فرنسا تزوّد أوكرانيا بصواريخ “سكالب” والكرملين يحذّر

أعلن الكرملين، اليوم الثلاثاء، أن القرار الفرنسي بتزويد أوكرانيا بصواريخ “سكالب” بعيدة المدى خاطئ وقد يعقبه رد فعل من جانب روسيا.

وأكد وزير الخارجية الروسي أن بلاده ستعمل على ضمان مصالح أمنها المشروعة وحذر من زيادة صعوبة مصير أوكرانيا، وذلك في أعقاب قرار فرنسا في اجتماع حلف شمال الأطلسي “الناتو” بتزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى من طراز “سكالب”.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قرر، اليوم الثلاثاء، في اليوم الأول من قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو”، تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى، لتكون بلاده الدولة الأوروبية الثانية التي تزود كييف بهذا النوع من الصواريخ.

ستورم شادو

ما هو صاروخ “سكالب” الذي سترسله فرنسا لأوكرانيا؟

“سكالب” هو صاروخ كروز فرنسي تم تطويره من قبل شركة MBDA، ويستخدم من قبل القوات الجوية والبحرية الفرنسية والإيطالية والبريطانية.

يتميّز صاروخ “سكالب” بطول يبلغ 5.1 متر وقطر يصل إلى 0.5 متر ويزن 1400 كيلوغرام، كما يحمل رأس حربي يزن 450 كلغ ويستخدم نظام التحكم بالذيل للتحكم في اتجاهه وارتفاعه ونظام التنقل بالأقمار الصناعية ونظام التحديد بالأشعة تحت الحمراء للتعرف على الهدف ويستخدم محركًا نفاثًا صغيرًا يعمل بالوقود الصلب.

يمكن للصاروخ التحليق على ارتفاعات منخفضة لتجنب رادارات العدو، كما يمكن له تغيير مساره لتجاوز العقبات أو التحرك حول الهدف.

تم تصميم الصاروخ لاستخدامه ضد الأهداف الأرضية ذات الأهمية الكبيرة وهو مزود برأس حربي تقليدي ويصل مداه إلى 250 كلم مما يمكن الطائرات الحربية من تنفيذ هجمات ضد أهدافها داخل عمق أراضي العدو في أثناء وجودها على مسافات آمنة.

استخدمت فرنسا وبريطانيا صاروخ “سكالب” بنجاح في العمليات العسكرية في ليبيا وسوريا والعراق، كذلك إيطاليا في عمليات عسكرية في ليبيا.

سرعة الصاروخ: 0.8 ماخ أي ما يعني تقريبا 1000 كلم/الساعة
المدى الأقصى للصاروخ: 250 كلم
طول الصاروخ: 5 أمتار
وزن الرأس الحربي: 450 كلغ من مواد شديدة الانفجار