كوريا الشمالية تعرض على روسيا مسيّرات جوية تشبه “ريبر” و”غلوبل هوك”

قدّمت كوريا الشمالية مجموعة من الطائرات بدون طيار بتصميم مشابه لتصميم مسيّرتي “إم كيو-9 ريبر” MQ-9 Reaper و “غلوبل هوك” RQ-4 Global Hawk اللتين تُصنعان في الولايات المتحدة. وعرضت أيضًا صواريخ بالستية أمام وفد روسي بقيادة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو.

تطوّر مسيرات كوريا الشمالية

قام الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، في 26 يوليو/تموز، بزيارة “معرض الأسلحة 2023” الذي استضافته كوريا الشمالية لعرض الأسلحة والمعدات الجديدة.

وقد لفتت الأنظار مسيرة جوية تشبه طائرة “غلوبل هوك” Global Hawk الأمريكية في المعرض.

التشابه بينها وبين “غلوبل هوك” Global Hawk

وأشارت وكالة الأنباء الروسية RIA Novosti، إلى أن التشابه بين المسيرة الكورية الشمالية وطائرة “غلوبل هوك” المستخدمة من قبل سلاح الجو الكوري الجنوبي كبير للغاية، بحيث يمكن أن يحدث خلط بينهما إذا كانتا في الجو في الوقت نفسه فوق شبه الجزيرة الكورية.

صواريخ كوريا الشمالية البالستية الجديدة

بالإضافة إلى ذلك، عرضت كوريا الشمالية مجموعة من الصواريخ البالستية الأخرى في المعرض، بما في ذلك صواريخ بالستية طويلة المدى.

تعزيز الروابط العسكرية بين كوريا الشمالية وروسيا

وصل شويغو إلى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية في 25 يوليو/ تموز للمشاركة في الاحتفالات المخصصة للذكرى الـ 70 لانتصار الشعب الكوري في الحرب الوطنية للتحرير من عام 1950 إلى عام 1953.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية الأسبوع الماضي أن “الزيارة ستسهم في تعزيز العلاقات العسكرية بين روسيا وكوريا الشمالية وستكون مرحلة هامة في تطوير التعاون بين البلدين”.