مقارنة بين مركبة القتال الأمريكية “M2 برادلي” والروسية BMP-3

 مركبة "برادلي" الأميركية
 مركبة "برادلي" الأميركية

خاص – دفاع العرب

عندما نقارن بين مركبة القتال الأمريكية M2 برادلي والروسية BMP-3، فلا بد من الأخذ في الاعتبار عوامل مختلفة لتحديد أيهما أفضل.

النقل: يمكن لكلا المركبتين نقل ما يصل إلى 7 جنود مجهزين بالكامل مع طواقمهم المؤلفة من ثلاثة أفراد (سائق ومدفعي وقائد)، ولكن تمتلك BMP-3 قدرة على استيعاب جنديين إضافيين.

مركبة برادلي القتالية
مركبة برادلي القتالية

السرعة والمدى: تتميز مركبة BMP-3 بسرعة أعلى من M2 برادلي، ولديها مدى أطول. يبلغ مدى مركبة BMP-3 حوالي 370 ميلاً، في حين يبلغ مدى مركبة M2 برادلي حوالي 300 ميل. ومع ذلك، تعتبر برادلي أثقل وزنًا حيث يصل وزنها إلى 31 طناً مقابل 22 طنًا لمركبة BMP-3.

الحماية: تتمتع مركبات M2 برادلي و BMP-3 بدفاعات قوية وأنظمة تهوئة تحمي طواقمها من الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية.

الأسلحة الرئيسة: تعتمد كل مركبة على مجموعة من الرشاشات والمدافع. تتميز مركبة برادلي بمدفع Bushmaster الذي يصل مداه إلى 4.2 ميل، وصواريخ تاو ومدفع رشاش من عيار 7.62 ملم. أما مركبة BMP-3، فتحمل مدفعًا آليًا من عيار 100 ملم يصل مداه إلى 2.5 ميل، ويمكن للمركبة إطلاق صواريخ مضادة للدبابات. كما تتميز بمدفع رشاش من عيار 30 ملم ومدفعين رشاشين من عيار 7.62 ملم.

مركبة قتال آلية للمشاة BMP-3
مركبة قتال آلية للمشاة BMP-3

وعليه، يصعب تحديد أي من المركبتين هي الأفضل. اختيار المركبة الأفضل يعتمد على متطلبات وأهداف المؤسسة العسكرية أو المنظمة التي تستخدم هذه المركبات. يجب أن نأخذ في الاعتبار أن المشاهد والتضاريس والظروف القتالية يمكن أن تؤثر على الأداء المثالي لكل مركبة.

من المهم أن نلاحظ أن المعدات العسكرية تتطور مع مرور الوقت، وقد يكون هناك إصدارات أحدث أو نسخ بديلة من الـ M2 برادلي والـ BMP-3 يمكن أن تزيد من قدراتهما.

تقرير: لما فاروق

أي نسخ للمقال من دون ذكر اسم موقع دفاع العرب سيُعرّض ناقله للملاحقة القضائية.