“هافلسان” تتألق في معرض IDEF.. التكنولوجيا الدفاعية التركية تحاكي المستقبل

بركان

خاص دفاع العرب
تقرير راني زيادة

إسطنبول – تشهد صناعة الدفاع التركية حاليًا تألقًا لافتًا للأنظار، حيث تشارك شركة “هافلسان” في الدورة السادسة عشر للمعرض الدولي لصناعة الدفاع IDEF، الذي يُقام في مدينة إسطنبول التركية خلال الفترة الممتدّة من 25 إلى 28 يوليو/ تموز 2023.

تُعَدُّ هذه المشاركة فرصة مهمة لشركة “هافلسان” لعرض منتجاتها وقدراتها المتميزة أمام العالم، حيث ترحِّب بزوار المعرض في جناحها الذي يحمل الرقم 1101 في القاعة رقم 11.

تؤكد “هافلسان” من خلال مشاركتها القوية في المعرض على التزامها بتقديم أفضل الحلول والتقنيات الدفاعية المتطورة، وتعزّز مكانتها كشركة متميزة في صناعة الدفاع التركية، وتتجه نحو بناء شراكات استراتيجية تعزز دور تركيا على الساحة الدولية.

أحدث مركبة بحرية غير مأهولة من “هافلسان”

وتعرض “هافلسان” في المعرض مركبة بحرية غير مأهولة مجهزة بمتفجرات عالية القوة تدعى ÇAKA DAY-KİDA، وتتمتع هذه المركبة الجديدة بقدرة على الهجوم الانتحاري، إضافةً إلى قدرتها على التحرك تحت الماء لتنفيذ ضربات غير متوقعة ضد الأهداف السطحية.

تُعتبر المركبة البحرية غير المأهولة من “هافلسان” قادرة على التحرك بشكل مستقل على سطح الماء وتحته، مما يتيح لها المناورة بسهولة ومرونة. ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل يُمكن تشغيلها بالتعاون مع منصات غير مأهولة أخرى، مما يعزز قدرتها على تنفيذ مهام مشتركة بتكامل تام. هذه الميزة تمنحها إمكانية تنسيق الجهود مع أنظمة أخرى، وتنفيذ مهام متنوعة بفعالية واتساق.

تصل سرعة مركبة “هافلسان” الجديدة إلى 60 عقدة، وتمتلك قدرة على المراقبة والاستطلاع لفترات طويلة، حيث التكلفة، وبمقارنتها مع الطوربيدات التقليدية فهي أقلّ تكلفة وأسهل في الاستخدام. بفضل كفاءتها وتكلفتها المنخفضة، تُعَدُّ هذه المركبة البحرية غير المأهولة خيارًا جذابًا لتعزيز القدرات الدفاعية للبحرية التركية بطريقة مستدامة وفعالة.

وبعكس الألغام البحرية التقليدية، توفّر المركبة البحرية غير المأهولة القدرة على اختيار الأهداف عن بُعد في الوقت الفعلي، مما يتيح للمشغلين التحكم الدقيق في عملية التفجير عن بُعد وفقًا للظروف الفعلية للمعركة.

المركبة الثقيلة غير المأهولة “كابغان” Kapgan

تعرض شركة “هافيلسان”، أيضاً خلال المعرض، مركبتها الثقيلة غير المأهولة “كابغان” Kapgan، التي أثبتت نفسها بأدائها الممتاز وقدراتها الفائقة.

يمكن التحكم في المركبة عن بُعد من مسافة تزيد عن 5 كيلومتر باستخدام النظام العالمي للاتصالات المتنقلة والبنية التحتية للاتصالات عبر الأقمار الصناعية.

وتتمتع مركبة “كابغان” بسرعة تصل إلى 25 كيلومتر في الساعة، وهي قادرة على العمل لمدة تصل إلى 6 ساعات، كما أنّها قادرة على نقل حمولة يصل وزنها إلى 600 كغ.

الطائرة المسيّرة “باها”

كما عرضت شركة “هافيلسان” طائرتها المسيّرة “باها” التي تتميّز بإمكانيتها على العمل البيني/ المشترك مع أنواع مختلفة من الأنظمة المسيّرة، وبقدرتها على الإقلاع والهبوط العمودي، وتنفيذ مهام الاستطلاع والمراقبة والاستخبارات ليلاً نهاراً.

تزن الطائرة بدون طيار “باها” 30 كغ، وتحمل 5 كغ، ويمكنها العمل في الأجواء الغائمة، وهي قادرة على أداء مهام مستقلة في المناطق الحدودية.

المركبة “باركان”

عرضت شركة “هافلسان” أيضاً في المعرض مركبة “باركان II” التي تصل سرعتها القصوى إلى أكثر من 13 كم/ساعة، ويبلغ وزنها حوالي 900 كجم.

تتمتع المركبة بالقدرة على التحرك بثبات، والتكيف بسهولة مع مختلف التضاريس، مما يجعلها قادرة على التعامل مع البيئات المختلفة بكفاءة.

وتستطيع “باركان II” العمل لأكثر من 5 ساعات متواصلة من دون توقف، مما يُظهِرُ مدى صمودها وقدرتها على التحمل في المهام الطويلة، مما يجعلها مركبة فعالة وقوية لتنفيذ مهام متنوعة ومطلوبة.

“هافلسان” تتألق في IDEF

منذ تأسيسها في عام 1982، استمرت “هافلسان” في تقديم محاكيات التدريب والصيانة للطائرات المقاتلة، وتطوير أنظمة دفاعية متطورة لتلبية احتياجات القوات المسلحة التركية. والآن، تأخذنا “هافلسان” إلى عالم التكنولوجيا الدفاعية في معرض IDEF، الذي يأتي برعاية رئاسة الجمهورية التركية واستضافة وزارة الدفاع الوطني.

بمساحة تبلغ 120,000 متر مربع، يُعَدُّ معرض IDEF منصة حيوية للقادة العسكريين والمهتمين بصناعة الدفاع لاكتشاف آلاف المنتجات المتعلقة بأنظمة الدفاع البرية والجوية والبحرية والفضائية.

تُقَام فعاليات معرض IDEF كل عامين، ويشكّل منصة هامة يلتقي فيها المشاركون من المحترفين المحليين والدوليين في صناعة الدفاع، والقادة العسكريين، والمسؤولين عن مشتريات الدفاع والأمان التركية، بالإضافة إلى وفود دولية هامة.

لاشكّ أن معرض IDEF يُعدّ فرصة مثالية للتعرف إلى آخر التطورات في صناعة الدفاع وتبادل الخبرات بين الشركات المشاركة. نأمل أن يُحقِّق هذا المعرض اتّفاقيّات ناجحة وأن يُحقّق التقدم والأمان.

أي نسخ للمقال من دون ذكر اسم موقع دفاع العرب DefenseArabia سيُعرّض ناقله للملاحقة القضائية.