القوات الجوية الأميرية القطرية تنفّذ تمريناً مشتركاً مع فريق “بيجاس 23” الفرنسي

القوات الجوية الأميرية القطرية

نفّذت القوات الجوية الأميرية القطرية، ممثلة بسرب طائرات “رافال” تمريناً مشتركاً مع فريق مهمة “بيجاس 23” التابع لسلاح الجو والفضاء الفرنسي، انطلاقاً من قاعدة دخان الجوية في دولة قطر.

واستمر التمرين المشترك لمدة يومين، حيث شارك فيه سرب طائرات “رافال” التابع للقوات الجوية الأميرية القطرية، وطائرتا “رافال” وطائرة “أم آر تي تي” MRTT وطائرة “إيه 400 أم” A400M التابعة السلاح الجو والفضاء الفرنسي، و115 طياراً.

ويعد امتلاك دولة قطر لأسطول “رافال” عنصراً رئيساً في التعاون العمليّاتي في مجال الطيران بين البلدين، حيث يتم تنفيذ أنشطة تشغيلية مشتركة ومنتظمة برّاً وجوّاً، إضافة إلى التمارين في كل من البلدين فرنسا وقطر، وفيما يتعلق بالمكونات الجوية، تقوم القوات الجوية الأميرية القطرية وسلاح الجو والفضاء الفرنسي بتنفيذ تمارين تشغيلية بشكل منتظم، أهمها التزود بالوقود جواً، والتمارين المشتركة مثل “صقر الخليج”، و”عزم النسر”، و”إيه جيه كوت”.

وتعد دولة قطر شريكاً استراتيجياً لفرنسا في منطقة الخليج، ومركز دعم تشغيلي، وبوابة الانطلاق إلى المحيطين الهندي والهادئ، حيث يستفيد كل من الجانبين الفرنسي والقطري من إطار عمل قانوني شامل يضم اتفاقية أوضاع القوات واتفاقية تعاون أمني فعالة منذ العام 2023.