“فاينانشيال تايمز”: ضغوط أميركية على إيران لوقف تزويد روسيا بالمسيرات

ذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز”، نقلاً عن مصادر موثوقة، يوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة تُبذل جهودًا مكثفة للتوصل إلى تفاهم غير رسمي مع إيران بهدف منع بيع طائرات مسيرة مسلحة إلى روسيا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قامت بطرح هذا الموضوع خلال محادثات غير مباشرة مع السلطات الإيرانية، وذلك من خلال لقاءات تمت في دولة قطر وسلطنة عمان.

وأفادت المصادر بأن هناك ضغوطًا من الولايات المتحدة على طهران لوقف توريد الطائرات المسيرة المسلحة إلى روسيا، وتتضمن هذه الضغوط أيضًا طلبًا بوقف توريد قطع الغيار لتلك الطائرات.

تتهم كييف ودول غربية إيران بتزويد موسكو بطائرات مسيّرة تستخدمها في قصف أوكرانيا. وفي حين أقرت طهران في وقت سابق بتوفير أسلحة من هذا النوع لروسيا، شددت على أن ذلك حصل قبل بدء الحرب.

لا تزال هذه المفاوضات والضغوط الدولية قيد المتابعة، وسيكون لها تأثير مباشر على تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية في الفترة القادمة.

قالت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الأربعاء، إن روسيا بدأت في نشر طائرات مسيرة هجومية محلية الصنع مستوحاة من تصميم طائرات “شاهد” الإيرانية.

وأشارت وزارة الدفاع في حسابها على منصة “إكس”، إلى أن القوات الروسية تستورد أنظمة إيرانية الصنع منذ شهر سبتمبر/ ايلول 2022.

وقالت مصادر لرويترز الأسبوع الماضي إن إيران قد تطلق سراح خمسة أمريكيين معتقلين في إطار اتفاق لإلغاء تجميد ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية في كوريا الجنوبية.