مرور 40 سنة على أول رحلة طيران فردية حول الأرض بواسطة هليكوبتر

قصّة ديك سميث ومروحية Bell 206 JetRanger III

مرّت مؤخراً 40 سنة تقريباً على قيام ريتشارد ’ديك‘ هارولد سميث بالهبوط بواسطة طائرة هليكوبتر من نوع Bell 206 JetRanger III في مهبط مروحيات Bell Helicopter Hurst Heliport، وهو مطار معروف اليوم باسم Floyd Carlson Airfield. ولقد شكّلت هذه الرحلة التاريخية إنجازاً بارزاً حيث تم عبرها إكمال أول رحلة جوّية فردية حول العالم بواسطة هليكوبتر.

وكانت رحلة سميث قد بدأت بتاريخ 5 أغسطس 1982 عندما انطلق من المطار نفسه في فورت وورث بولاية تكساس الأمريكية لتحقيق هدفه الطموح بالتحليق حول الأرض. وبالإجمال، قطع سميث مسافة قدرها 32,258 ميلاً (51,914 كيلومتراً) خلال رحلته الطويلة، مسجِّلاً بذلك ما يزيد عن 260 ساعة طيران.

وإلى جانب دخوله مجموعة ’غينيس‘ للأرقام القياسية العالمية (Guinness World Record) عبر أول رحلة جوّية فردية حول العالم، حقّق سميث أيضاً إنجازاً غير مسبوق من خلال التحليق منفرداً للمرّة الأولى بواسطة هليكوبتر فوق المحيط الأطلسي.

وكان سميث قد اختار القيام بهذه الرحلة على متن مروحية Bell 206، المعروفة أيضاً في أستراليا بلقب ’المستكشِفة الأسترالية‘ (Australian Explorer) نظراً لمزاياها العديدة من ناحية المدى والمتانة والاعتمادية.

يُعتبَر ديك سميث رائد أعمال أسترالي أسّس شركات بارزة مثل Dick Smith Electronics، Australian Geographic وDick Smith Foods. كما إنه طيّار شغوف إذ قام بالتحليق خمس مرّات حول العالم.

تظهر في الصورة طائرة هليكوبتر Bell 206، وهي تشبه تلك التي حلّق بها سميث.