إيران تتسلم طائرات حربية جديدة من روسيا

طائرة "ياك - 130"
طائرة "ياك - 130"

تلقت القوات الجوية الإيرانية طائرات تدريب جديدة من روسيا، في إطار توسيع التعاون العسكري بين البلدين.

ووفقا لوكالة “تسنيم” للأنباء، دخلت طائرات ياك-130، التي صممتها شركة ياكولوف الروسية، قاعدة الشهيد بابائي الجوية في أصفهان.

وتأتي هذه الطائرات في الوقت الذي تواجه فيه إيران تحديات أمنية في المنطقة، بما في ذلك التوترات مع الولايات المتحدة وإسرائيل.

ويمكن أن تؤدي هذه الصفقة إلى تعزيز قوة القوات الجوية الإيرانية بشكل كبير.

قدرات طائرات “ياك – 130”

تعد طائرات ياك-130 من الطائرات متعددة المهام، ويمكن استخدامها للتدريب على القتال والهجوم. ويمكن لهذه الطائرات حمل الأسلحة، مما يمنح القوات الجوية الإيرانية قدرات جديدة.

وبدأت عمليات تطويرها سنة 1991، وكان أول تحليق لها في 26 أبريل/ نيسان 1996. تعتبر القوات الجوية الروسية أكبر المستخدمين حيث طلبت 62 طائرة في عام 2007، ودخلت الخدمة فعليا فيها سنة 2010.

يمكن تجهيز الطائرة بثلاثة أطنان من الأسلحة المتطورة، بما في ذلك صواريخ جو-جو، وأرض-جو، وقنابل موجهة بدقة، وصواريخ غير موجهة، وخزانات وقود خارجية.

الطائرة الروسية “سو-35“
الطائرة الروسية “سو-35“

صفقة “سو-35” لإيران

وكان مسؤولون إيرانيون قد أعلنوا عدة مرات خلال السنوات القليلة الماضية عن نيتهم شراء مقاتلات سو-35 الروسية. وترددت العديد من السيناريوهات حول سبب انهيار الصفقة مع روسيا، ومن بينها تأثير إسرائيل على قرار روسيا بعدم بيع المقاتلات المتطورة لإيران.

المواصفات الفنية لطائرات “ياك – 130”

  • سرعة الطائرة القصوى: 1050 كلم/الساعة.
  • الارتفاع الأقصى للطيران: 12500 متر.
  • وزن الطائرة الأقصى عند الإقلاع: 9000 كيلوغرام.
  • مدى الطيران: 2000 كيلومتر.
  • عدد ساعات الطيران: 10000 ساعة.

لدى القوات الجوية الإيرانية عدد قليل من الطائرات القاذفة حاليًا، من بينها طائرات روسية وأخرى أمريكية قديمة تم اقتناؤها قبل الثورة الإيرانية في عام 1979.

وبدلاً من ذلك، قامت إيران بتطوير مجموعة متنوعة من الطائرات بدون طيار والصواريخ التي تُعتبر تهديدًا للدول الإقليمية الأخرى.