إيران تكشف عن سلاح جديد يثير مخاوف الغرب

قام وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بزيارة إلى إيران حيث تعرَّف على نموذج فريد من نوعه يعرف باسم “المنتج الـ358”. ولحد الآن، لم يصدر الخبراء تصنيفًا نهائيًا بشأن هذا النموذج، ولا يزالوا يتساءلون عما إذا كان يمكن تصنيفه كصاروخ أم مسيرة جوية.

يتميز هذا النموذج بوجود دفات ذات شكل حرف X، واطلع عليه الأمريكيون بعد أن استولوا عام 2019 على دفعة من الأسلحة الإيرانية القادمة إلى اليمن، فأطلقوا عليه تسمية “المنتج الـ358”.

يعتبر هذا النموذج صاروخًا طويلًا ورفيعًا يحتوي على 3 دفات تشبه درون “لانسيت” الروسي، ولكنه يتميز بوجود حلقتين من المستشعرات البصرية في مقدمته بالإضافة إلى رأس حراري موجه ذاتيًا بدلًا من كاميرا تلفزيونية.

أشارت صحيفة The Drive الأمريكية إلى أن إطلاق “المنتج الـ358” يتم عبر منصة، ثم يتم تشغيل محرك التربو النفاث ليحلق إلى منطقة معينة حيث يعلق في الجو انتظارًا لهدفه. وفيما يتعلق بأجهزة المستشعرات، يمكن أن تكون إما أجهزة استشعار تعمل بالأشعة تحت الحمراء تستخدم موجات مختلفة لتجاوز مصائد الحرارة، أو أجهزة ليزر.

يعتبر هذا الصاروخ الإيراني الجديد “المنتج الـ358” تهديدًا جديدًا للقوى الغربية في منطقة الشرق الأوسط. إذ يستطيع هذا النموذج اعتراض مجموعة متنوعة من الأهداف الجوية، بما في ذلك الطائرات والمروحيات والمسيرات. ويتميز بتكلفته المنخفضة وقدرته على الاختباء بسهولة، مما يجعله صعب التصدي له.

تم العثور على صاروخ مماثل لهذا النموذج في العام 2021 بالقرب من إحدى القواعد الجوية العراقية. ورغم صغر حجمه، إلا أن فوائده متعددة، حيث يمكن إنتاجه على شكل مكونات منفصلة، ويمكن إخفاء منصاته داخل شاحنات مدنية عادية.