الخارجية الأمريكية تقر صفقة محتملة لإصلاح صواريخ “باتريوت” للكويت

صواريخ باتريوت
صواريخ باتريوت

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على صفقة محتملة لإصلاح وإعادة اعتماد صواريخ باتريوت وتقديم دعم لوجستي للكويت.

جاء ذلك وفق بيان صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، نقلته وكالة رويترز.

وأوضحت وزارة الدفاع الأمريكية أن قيمة الصفقة تبلغ نحو 150 مليون دولار.

وكانت الولايات المتحدة قد وافقت عام 2020 على بيع 84 صاروخاً من طراز “باك 3” للكويت، إضافة إلى مجموعة معدات تهدف إلى تحديث الأنظمة المضادة للصواريخ في الكويت، بإجمالي 1.425 مليار دولار.

ما هي منظومة “باتريوت” الدفاعية؟

تعتبر منظومة “باتريوت” الدفاعية الأمريكية من أفضل أنظمة الصواريخ المضادة للصواريخ المعادية. وتعتمد عليها عدة دول بشكل أساسي في حماية أجوائها ومراكزها الاستراتيجية والحساسة خلال الحروب.

وقد استخدمت الولايات المتحدة هذه المنظومة خلال حرب تحرير الكويت عام 1991، حيث أسقطت بها العديد من صواريخ “سكود” العراقية.

وتستخدم بطاريات “الباتريوت” أنظمة متقدمة للصواريخ الجوية الاعتراضية، وأنظمة رادار ذات كفاءة عالية، ومضادة للصواريخ، حيث إن لها القدرة على ردعها بجميع أنواعها. وتحتوي على نوعين من الصواريخ: القديم يسمى “باك 2″، أما الجديد والمحدّث في عام 2002 فيسمى “باك 3”.

ويبلغ طول الصاروخ الحديث بمنظومة “باتريوت” نحو 5 أمتار، ويصل وزنه إلى 900 كيلوغرام، منها 90 كيلوغراماً من المواد المتفجرة.

وتصل سرعة الصاروخ الواحد عند إطلاقه من منصة الإطلاق إلى ما يفوق سرعة الصوت.

وترتكز على منصة الإطلاق 16 قاذفة، تحمل كل منها صاروخاً واحداً. وكل قاذفة متصلةٌ مع نظام تحكُّم عن طريق الألياف الضوئية أو من خلال الاتصال اللاسلكي.