السويد تسلّم أوكرانيا دبابات “ستريدسفان 122”.. ما أبرز مواصفاتها؟

قامت السويد بنقل 10 دبابات من طراز “ستريدسفان 122” Stridsvagn إلى أوكرانيا، كما أفادت وزارة الدفاع السويدية في بيان رسمي لها.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم تسليم هذه الدبابات إلى الجانب الأوكراني، وتم تدريب طواقمها في السويد.

تعتبر دبابة “ستريدسفان 122” نسخة سويدية شبيهة بدبابة “ليوبارد 2” الألمانية، وتعتبر دبابة ثقيلة مجهزة بمدفع من عيار 120 ملم.

تُعد دبابة “ستريدسفان 122” حاليًا الأكثر حمايةً بين جميع الدبابات المستخدمة في الجيش الأوكراني حيث تم زيادة سمك الدروع الأمامية للدبابة وتجهيزها بألواح مدرعة تحميها من الأعلى، مما يعزز قدرتها على تحمل الهجمات والضربات.

تم تجهيز الدبابة أيضًا بأنظمة التمويه “باراكودا”، والتي تسهم في إخفاء الدبابة عن الموجات الرادارية والحرارية.

وتم تزويد طاقم الدبابة بأحزمة الأمان لضمان سلامتهم أثناء العمليات العسكرية، بالإضافة إلى نظم إطلاق قنابل دخانية من طراز GALAX.

يُذكر أن الجيش الأوكراني استلم العديد من الأسلحة والمعدات العسكرية من الدول الغربية منذ بداية الحرب الروسية في فبراير/شباط الماضي. وتُعد دبابة “ستريدسفان 122” إضافة قوية لترسانة الجيش الأوكراني، ومن المتوقع أن تلعب دورًا هامًا في المعارك المقبلة.

يأتي هذا الإجراء من السويد في إطار الدعم العسكري الكبير الذي تقدمه الدول الغربية لأوكرانيا، الأمر الذي أثار استنكار روسيا التي هددت بالتصدي لأي شحنات أسلحة متجهة إلى أوكرانيا.

المواصفات التقنية لدبابات “ستريدسفان 122

  • تم تزويدها بدرع معزز لتوفير حماية ضد الأسلحة المحمولة المضادة للدبابات.
  • تتمتع بقدرة على العبور والتنقل في المياه بعمق يصل إلى 1.4 متر.
  • تمتاز بقدرة سريعة على اكتشاف وتحديد وتتبع الأهداف باستخدام مساعدات مثل الليزر وكاميرا التصوير الحراري وحاسوب لقياس السرعة والمسافة بأقصى درجات الدقة.
  • تتمتع بقدرة على تحديد العديد من الأهداف في نفس الوقت، مما يتيح للدبابة مواجهة العديد من دبابات العدو.
  • مجهزة بدروع مركبة من الجيل الجديد متعددة الطبقات، مصنوعة من معدن عالي الصلابة وتنغستن ثلاثي الأبعاد، مع حشوات بلاستيكية مشتركة مع السيراميك.
  • تم تجهيزها بحاسوب لإدارة النيران وقدرتها على استهداف عدة أهداف في وقت واحد دون الحاجة لتعديل وضعية المدفع يدويًا.
  • تحتوي على أنظمة استشعار حرارية وليزرية.
  • مجهزة بدائرة حماية من الأسلحة النووية والبيولوجية والكيميائية.