الطائرات المسيّرة التركية تعزز القدرات الدفاعية الكويتية

عززت تركيا صادراتها من الطائرات المسيرة إلى الدول العربية، حيث وقعت الكويت عقدًا لشراء 18 طائرة مسيّرة تركية من نوع “بيرقدار TB2” بقيمة 370 مليون دولار.

وتُعد هذه الصفقة أكبر صفقة تصدير للطائرات المسيرة التركية إلى دولة عربية، وتعكس اهتمام الكويت بتطوير قدراتها العسكرية، وتعزيز التعاون مع تركيا.

18 طائرة مسيّرة تركية من نوع “بيرقدار TB2” للكويت

قالت السفيرة التركية لدى الكويت طوبى سونمز، إن الكويت وقعت عقداً لشراء 18 طائرة مسيّرة تركية من نوع “بيرقدار TB2″، مؤكدة أن الطائرات جاهزة للتسليم في الوقت الذي تحدده الكويت، بحسب صحيفة القبس الكويتية، الخميس 31 أغسطس/آب 2023.

وأشادت سونمز، خلال احتفال السفارة التركية في الكويت بالذكرى الـ101 للنصر التركي، بمستوى التعاون العسكري والأمني بين البلدين، وسعيهما إلى تحسين القدرات الدفاعية.

السفيرة التركية أكدت أن الطائرات “جاهزة للتسليم وقتما تشاء الكويت”، معربة عن استعداد بلادها “لتزويد الكويت بكل المعدات العسكرية التي تطلبها”.

كما أوضحت سونمز، أن الجيش التركي “قطع شوطاً طويلاً في مجال الإصلاحات والتخطيط والتدريب والاستثمار في التكنولوجيا والتحديث المؤسسي، حتى أصبح اليوم واحداً من أرقى وأقوى الجيوش في العالم”.

الاهتمام الدولي بطائرات “بيرقدار TB2”

جذبت طائرة “بيرقدار” التي تنتجها شركة “بايكار” الاهتمام الدولي في السنوات الأخيرة، بعد أن تم استخدامها في أوكرانيا والعراق وليبيا، وفي الصراع بين أذربيجان وأرمينيا.

ووفقًا لبيانات نشرتها شركة بايكار التركية المصنعة للطائرات المسيرة، فقد وقعت الشركة خلال عام 2022 عقود تصدير مع 27 دولة، بإجمالي عائدات بلغت 1.18 مليار دولار.

الأهمية الاستراتيجية للصفقة

تتمثل الأهمية الاستراتيجية للصفقة في أنها تعكس التزام الكويت وتركيا بتعزيز التعاون العسكري والأمني بينهما، كما أنها تسهم في تعزيز القدرات الدفاعية الكويتية، وقدرتها على مواجهة التهديدات المحتملة.

وتعد الطائرات المسيرة التركية من الأنظمة العسكرية المتطورة، والتي أثبتت فعاليتها في العديد من العمليات العسكرية، كما أنها تتمتع بقدرات عالية في الاستطلاع والمراقبة والهجوم.

وتأتي هذه الصفقة في إطار جهود تركيا لتعزيز مكانتها كقوة عسكرية إقليمية، وتصدير التكنولوجيا العسكرية إلى دول أخرى.