المغرب على وشك الحصول على مسيّرات “أكنجي” التركية

يتفاوض المغرب مع تركيا للحصول على طائرات مسيرة من طراز “أكنجي” التي تصنعها شركة “بايكار” Baykar التركية، وفق موقع “آير رﻳﻜﻮﻏﻨﺸــﻦ” المتخصص بالشؤون العسكرية والدفاعية.

إذا تم هذا الاتفاق، فسيكون ذلك خطوة مهمة في تعزيز قدرات المغرب العسكرية، لا سيما في مجال الحرب الجوية، وستكون “أكنجي” هي الطائرة المسيرة الثانية التي تحصل عليها المغرب من تركيا ، بعد طائرة “بيرقدار تي بي 2″، التي تم دمجها في القوات الجوية المغربية في عام 2021.

وتعد مسيرة “أكنجي” أحدث ما أنتجته شركة “بايكار”. تم تصميم المسيرة بتقنية عالية لدعم الطائرات المقاتلة، حيث تم تزويدها بأنظمة اتصال عبر الأقمار الصناعية وأنظمة رادار جو – جو وأنظمة دعم إلكتروني بالإضافة إلى نوع خاص من أنظمة الرادار لتجنب الاصطدام.

وقد كشفت شركة “بايكار” النقاب عن الطائرة المسيرة” أكنجي” في مهرجان “تكنوفيست” إسطنبول للطيران والتكنولوجيا في سبتمبر/ أيلول 2019.

وأتمت رحلتها الأولى في نهاية العام ذاته، تلاه عدة اختبارات أخرى للنماذج الثلاثة الأولية للطائرة كان آخرها في مارس/ آذار من العام الجاري.

المواصفات التقنية للطائرة المسيرة “أكنجي”

تتميز طائرة “أكنجي” بتصميمها الفريد، حيث يبلغ عرض جناحيها 20 متراً وطولها يزيد على 12 متراً بقليل، بينما يزيد ارتفاعها عن 4 أمتار بقليل. كما تتمتع بقدرة حمل حمولة إجمالية تبلغ 6 أطنان، و1.5 طن من الذخائر.

وتتميز طائرة أكنجي أيضًا بتقنيات الذكاء الاصطناعي متطورة ونظم خاصة لمعالجة الإشارات والاستشعار لكشف العوائق وتحديد الأهداف بدقة، مما يساعد على اتخاذ القرار بشكل أفضل.