الولايات المتحدة تعتزم تسليم أوكرانيا دفعة جديدة من الذخائر.. هل ستؤثر على مسار الحرب؟

تعتزم الولايات المتحدة تسليم دفعة جديدة من الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا، وذلك بعد شهرين من إرسال الدفعة الأولى من هذه الذخائر.

ووفقًا لصحيفة “نيويورك تايمز”، تخطط إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإرسال “المزيد” من الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا، بهدف ضمان عدم نفاد الذخيرة لدى القوات الأوكرانية.

وتفيد معلومات الجانب الأمريكي، بأن القوات الأوكرانية تطلق نحو 8 آلاف قذيفة مدفعية يوميا، ومن بينها المئات من الذخائر العنقودية.

وكانت الولايات المتحدة، أعلنت، يوم 7 يوليو/تموز الماضي، موافقتها على تزويد كييف بالقذائف العنقودية، الأمر الذي لاقى تنديدا واسعا لتسببها في قتل وتشويه المدنيين.

تقرير “مرصد الذخائر العنقودية لعام 2023”

كشف تقرير “مرصد الذخائر العنقودية لعام 2023” العالمي، عن مقتل وإصابة 987 شخصا على الأقل، في هجمات بالذخائر العنقودية العام الماضي. 

وبحسب التقرير، فقد وقع 185 ضحية على الأقل، في 2022، بسبب مخلفات الذخائر العنقودية في أذربيجان والعراق ولاوس ولبنان وسوريا وأوكرانيا واليمن. شكّل الأطفال 71 في المئة، من إجمالي ضحايا مخلفات الذخائر العنقودية في الإحصائيات التي سُجلت فيها هذه الفئة العمرية.

صادقت 112 دولة اتفاقية الذخائر العنقودية لعام 2008، ووقعت عليها 12 دولة أخرى، مما يشير إلى استعدادها للالتزام بأحكام الاتفاقية. صادقت نيجيريا الاتفاقية في 28 فبراير، وصادقها جنوب السودان في 3 أغسطس.