“ناشيونال إنترست”: شكوك بشأن إمكانية تحقيق طائرات “إف-16” تأثيرًا كبيرًا على الهجوم الأوكراني

طائرة "إف-16" الدنماركية

ترجمات – دفاع العرب

تسعى إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تعزيز قدرات الدفاع الأوكرانية من خلال الموافقة على نقل طائرات من طراز “إف-16” الهولندية والدنماركية إلى البلاد، وفقًا لتقرير نشرته مجلة “ناشيونال إنترست”.

يواجه الهجوم الأوكراني صعوبات كبيرة نتيجة نقص طائرات الهجوم الحديثة، مما أسفر عن خسائر فادحة في الأرواح وفقدان تجهيزات عسكرية ثمينة. وعبّر مسؤولون أمريكيون سرّاً عن شكوكهم بشأن إمكانية تحقيق طائرات “إف-16” تأثيراً كبيراً في الهجوم الأوكراني ضد روسيا.

أولاً، سيتطلب تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات “إف-16” فترة تقدر بحوالي 6 أشهر، بالإضافة إلى تدريب الطواقم التقنية.

وثانياً، طائرات “إف-16” المزودة لأوكرانيا هي طائرات قديمة يبلغ متوسط عمرها حوالي 40 عامًا، مما يستدعي صيانة دورية وتوفير دعم لوجستي للحفاظ على جاهزيتها.

وثالثاً، تحقيق السيطرة الجوية بالفعل مهمة تستلزم تدريب الطيارين على طائراتهم لآلاف الساعات. يذكر بأن الطيارين الأوكرانيين يمتلكون خبرة مع تكنولوجيا وطائرات روسية، وبالتالي، قد لا يكون الطيران بمقاتلات “إف-16” بالعملية السهلة.

بالإضافة إلى ذلك، قد تصبح قواعد طائرات “إف-16” هدفاً رئيسيًا للهجمات الروسية، وستتطلب حمايتها موارد كبيرة قد تفوق الفوائد المتوقعة.

أي نسخ للمنشور من دون ذكر اسم موقع دفاع العرب Defense Arabia سيُعرّض ناقله للملاحقة القضائية.