إصرار أوكرانيا على مقاتلة “غريبين” يقابله رفض سويدي.. فما مميزات هذه المقاتلة السويدية؟

مقاتلة "غريبين"
مقاتلة "غريبين"

تقرير راني زيادة

تتمتع المقاتلة السويدية غريبين، وهي طائرة خفيفة متعددة المهام ذات محرك واحد تصنعها شركة ساب السويدية، بميزات فريدة تجعلها مناسبة بشكل خاص لحرب أوكرانيا.

وتشمل هذه الميزات:

  • القدرة على الإقلاع والهبوط من مواقع قصيرة وبسيطة، مما يسمح لها بالعمل من مطارات أوكرانيا المتضررة أو حتى من الطرق السريعة.
  • مجموعة حرب إلكترونية قوية مصممة للعمل ضد المقاتلات الروسية ورادارات أنظمة الدفاع الجوي الروسية.

القدرة على الإقلاع والهبوط من مواقع قصيرة وبسيطة

تعتبر القدرة على الإقلاع والهبوط من مواقع قصيرة وبسيطة ميزة مهمة في ساحة المعركة الأوكرانية الحالية. فالعديد من المطارات الأوكرانية قد تضررت أو دمرتها الحرب، مما يحد من عدد المطارات المتاحة للطائرات الأوكرانية.

تتمتع المقاتلة غريبين بقدرة على الإقلاع والهبوط من مواقع يبلغ طولها 800 متر فقط.

مجموعة حرب إلكترونية قوية

تعتبر مجموعة الحرب الإلكترونية أيضًا ميزة مهمة في ساحة المعركة الأوكرانية الحالية. فروسيا تمتلك قدرات دفاع جوي قوية، بما في ذلك أنظمة صواريخ أرض-جو بعيدة المدى.

تتمتع المقاتلة غريبين بمجموعة حرب إلكترونية قوية مصممة لمنع المقاتلات الروسية ورادارات أنظمة الدفاع الجوي الروسية. يمكن لهذه المجموعة من الحرب الإلكترونية أن تجعل من الصعب على الدفاعات الجوية الروسية تحديد مقاتلات غريبين وإطلاق النار عليها.

رشاقة في المعارك الجوية

تتميز الطائرات غريبين بالرشاقة في المعارك الجوية، ولديها القدرة على استخدام مجموعة متنوعة من الذخائر الغربية، كصواريخ MICA و AIM-120B.

وقد قامت شركة ساب المُصنِّعة للطائرات بتطوير نسخة جديدة تُعرف باسم “جي-39 إي”، حيث تتميز هذه النسخة بمقطع عرضي للرادار أقل من النسخة السابقة. كما تحتوي على نظام تتبُّع الأهداف الجوية بواسطة الأشعة فوق الحمراء، الذي يمكنه اكتشاف الأهداف وتتبُّعها بناءً على بصمتها الحرارية.

كما أن لدى غريبين برمجيات تشغيل متطورة للغاية.

الرفض السويدي

رفضت السويد حتى الآن تزويد أوكرانيا بالمقاتلة غريبين، على الرغم من الضغط المتزايد من داخل البلاد ومن الدول الغربية. هذا وقالت إن شرط تزويد أوكرانيا مقاتلات غريبين، مرتبط بقبول عضويتها في حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

واكتسبت المسألة زخماً في أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، عندما قال النائب السويدي ماغنوس جاكوبسون: “وجهة نظري بسيطة. أوكرانيا تريد شراء غريبين JAS، وعلينا أن نقول نعم. ليس الأمر صعباً”.

وهناك عدة أسباب محتملة لهذا الرفض، منها:

  • تخوف من أن يؤدي تزويد أوكرانيا بالمقاتلات إلى تصاعد التوترات مع روسيا.
  • قلق من أن تقع الطائرات في أيدي القوات الروسية.

من غير الواضح ما إذا كانت السويد ستتراجع عن رفضها تزويد أوكرانيا بالمقاتلة غريبين، ولكن إذا فعلت ذلك، فستكون هذه خطوة مهمة في دعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا، فإن الطائرة السويدية هي الخيار الأكثر قابلية للتطبيق من بين الطائرات المقاتلة غربية الصنع، وفقاً للمعايير التشغيلية للدفاع الجوي الأوكراني.

وفي إطار الدعم العسكري، تفتح الحكومة السويدية أبوابها للطيارين الأوكرانيين لاختبار مقاتلاتها، مما يعزز من قدرات القوات الجوية الأوكرانية ويسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

ميزات مقاتلة غريبين

فيما يلي بعض التفاصيل الإضافية حول ميزات المقاتلة غريبين التي تجعلها مناسبة لحرب أوكرانيا:

  • المناورة: تتمتع المقاتلة غريبين بمناورة جيدة، مما يجعلها أكثر قدرة على الهروب من الصواريخ الروسية.
  • القدرة على حمل الأسلحة: يمكن للمقاتلة غريبين حمل مجموعة متنوعة من الأسلحة الغربية، بما في ذلك الصواريخ والقنابل.
  • القدرة على العمل في ظروف صعبة: يمكن للمقاتلة غريبين العمل في ظروف صعبة، مثل الطقس السيئ أو في الليل.