بسبب السعودية.. برنامج “يوروفايتر تايفون” في ألمانيا يقترب من نهايته

يواجه برنامج “تايفون يوروفايتر” في ألمانيا خطراً حقيقيًا بسبب قرار ألمانيا عدم الموافقة على بيع مقاتلات “يوروفايتر تايفون” إلى المملكة العربية السعودية.

حذر مايكل شولهورن، الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص للدفاع والفضاء ورئيس رابطة صناعة الطيران الألمانية، من أن قرار الحكومة الألمانية سيؤدي إلى توقف برنامج يوروفايتر في ألمانيا. ودعا شولهورن الحكومة إلى البدء في إنتاج سلسلة جديدة من الطائرات تُعرف باسم Tranche 5، بحلول عام 2025 لتجنب هذا السيناريو.

سيظل الحظر الذي فرضته الحكومة الألمانية على صادرات طائرات تايفون إلى المملكة العربية السعودية قائمًا، يتضح هذا من خلال التدخل الشخصي غير الناجح لرئيس الوزراء البريطاني، والذي يؤكد التزام برلين بالحفاظ على هذا القرار. هذا الموقف متأثر إلى حد كبير بحزب الخضر، وهو أكبر فصيل سياسي في ألمانيا حاليا.

إن مستقبل برنامج يوروفايتر في ألمانيا غير واضح، ولكن الحكومة الألمانية بحاجة إلى اتخاذ قرار قريبا بشأن ما إذا كانت ستطلب سلسلة جديدة من طائرات يوروفايتر تايفون. وإذا لم تفعل ذلك، فإن برنامج يوروفايتر في ألمانيا سيصل إلى نهايته، مما سيكون له عواقب كارثية على صناعة الطيران العسكرية الألمانية.