إيران تعزز قدراتها الجوية.. التفاصيل الكاملة لصفقة شراء مقاتلات “سو-35” ومروحيات “مي-28”

سو-35

أبرمت إيران صفقة شراء مروحيات “مي 28” الهجومية، ومقاتلات “سو-35” من الجيل “الرابع ++”، وطائرات “ياك 130” تدريبية.

أعلن نائب وزير الدفاع الإيراني مهدي فرحي، عن إتمام صفقة شراء المروحيات والطائرات من روسيا.

وقال فرحي في حديث لوكالة “تسنيم” الإيرانية، إن إيران ستنضم هذه الطائرات إلى القوات المسلحة الإيرانية بعد إنهاء جملة من الإجراءات.

وأضاف فرحي أن إيران تسعى إلى تطوير قدراتها الدفاعية، وأن صفقة شراء الطائرات الروسية تأتي في إطار هذه الجهود.

وقال: “في العام الماضي أعلن وزير الدفاع عن نظام الابتكار الدفاعي، وكان هذا الإعلان فعالًا للغاية، لكن هذا لا يعني أننا وصلنا إلى أعلى التقنيات في جميع المجالات”.

إيران وروسيا والحرب في أوكرانيا

وفي آذار/ مارس الماضي، أعلنت إيران إبرام عقد مع روسيا لشراء طائرات مقاتلة من طراز “سو-35″، تزامنا مع التقارير حول استخدام موسكو طائرات مسيّرة إيرانية الصنع في الحرب في أوكرانيا.

كان حظر الأسلحة التقليدية الذي فرضته الأمم المتحدة على إيران في عام 2007، قد انتهى في تشرين الأول/ أكتوبر 2020.

وزير الدفاع الروسي يزور طهران لتعزيز التعاون العسكري

في سبتمبر/ ايلول الماضي، زار وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو طهران، وبحث مع نظيره الإيراني التعاون في مجال الدفاع والأمن.

ولفت شويغو إلى الثقة التي تطورت بين قيادتي روسيا وإيران، مؤكدا أن “الوتيرة العالية للاجتماعات تؤكد رغبة الطرفين بمواصلة تعزيز الشراكة الاستراتيجية في قطاع الدفاع والتعاون العسكري”.

الطائرة الروسية “سو-35“
الطائرة الروسية “سو-35“

مقاتلة سو-35 الروسية

تعد “سو-35” نسخة مطوّرة من المقاتلة الروسية “سو-27″، وهي طائرة متعددة المهام، أحادية المقعد ثنائية المحرك، ذات قدرة فائقة على المناورة.

يبلغ طول “سو-35” 22 متر وارتفاعها 6 أمتار، أما سرعتها فتصل إلى 2800 كيلومتر في الساعة.

كما أن قدرتها الفائقة على المناورة وتزويدها بصواريخ جو- جو بعيدة المدى يؤمن لها التفوق بالمعارك الجوية مع المقاتلات المعادية الحديثة.

ووفقًا لمجلة “ميليتري ووتش” الأمريكية، فإن “سو-35” هي واحدة من أخطر 5 مقاتلات في العالم.

يأتي شراء إيران لطائرات “سو-35” في إطار التعاون العسكري بين البلدين، والذي يعززه التوافق بينهما في العديد من القضايا الإقليمية.

وكانت إيران قد بدأت بالفعل في استلام طائرات “سو-35″، والتي وصلت إلى قاعدة الشهيد بابائي الجوية في أصفهان.

ويثير شراء إيران للطائرات والمروحيات الروسية مخاوف بعض دول المنطقة، وخاصة إسرائيل، التي تعتبر إيران تهديدًا لأمنها.

مروحية "مي - 28" الروسية

مروحية “مي – 28”

أما مي-28 فهي مروحية هجومية من الجيل الرابع، وهي مزودة بأحدث التقنيات، بما في ذلك نظام الاستهداف المتكامل، ونظام الدفاع الذاتي، ومجموعة متنوعة من الأسلحة، بما في ذلك صواريخ جو-أرض وصواريخ مضادة للدبابات.

تمثل الطائرة “مي – 28 إن إم” الجيل الجديد من المروحيات الهجومية الروسية، التي يمكنها العمل في جميع الأحوال الجوية وتنفيذ مجموعة متنوعة من المهام تشمل تدمير المركبات المدرعة، وضرب الأهداف الجوية المنخفضة، إضافة إلى مهام الاستطلاع الجوي وتحديد الأهداف للمروحيات والطائرات الأخرى.

كانت الرحلة الأولى للطائرة “مي – 28 إن إم” في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2016 في حقل التدريب لمصنع موسكو للمروحيات “ميل”.

يذكر أن المروحية من طراز “مي-28 إن أي” (الصياد الليلي) هي مروحية هجومية سوفياتية وروسية من صناعة شركة “مروحيات روسيا ” القابضة. وتستخدم المروحيات من هذا النوع للبحث عن دبابات المعادية والأهداف المدرعة الأخرى وتدميرها. بالإضافة إلى الأهداف الجوية بطيئة السرعة وكذلك الأفراد.