الصين تختبر أحدث مركبة مدرعة مضادة للدبابات

أجرى جيش التحرير الشعبي الصيني مناورة بالذخيرة الحية باستخدام أحدث مركبة مدرعة مضادة للدبابات WZ550. يمكن لهذه المركبة إطلاق صاروخ HJ-9 الموجه مضاد للدبابات من الجيل الثالث، وفق ما نقل موقع “آرمي ريكوجنشن”.

WZ550 هي مركبة قتال مشاة ذات عجلات، وهي جزء من عائلة مركبات WZ-551. لديها هيكل من الفولاذ المدرع عالي الصلابة ومحرك ديزل بقوة 320 حصانًا.

تم تطوير صاروخ HJ-9 بواسطة شركة شمال الصين للصناعات (Norinco)، ويتميز بتوجيه شبه أوتوماتيكي بالليزر. ويتمتع بقدرة اختراق تصل إلى 120 سم من الدرع المدمج المدلفن (RHAe)، ويمكن تزويدها بأنواع مختلفة من الرؤوس الحربية، بما في ذلك رأس حربي عالي الانفجار عالي التفجير (HEAT) على شكل شحنة ثنائية، أو رأس حربي عالي الانفجار (HE)، أو رؤوس حربية حرارية للاستخدام ضد الأهداف غير المدرعة، مثل الدشمات والتحصينات.

في التكوين المضاد للدبابات، يتم تركيب محطة أسلحة يمكنها حمل أربعة صواريخ HJ-9 على مركبة WZ550. يتم توجيه هذه الصواريخ نحو الأهداف بالليزر .

يصل المدى الأقصى لصاروخ HJ-9 حوالي 5.5 كم، ويتميز بقدرة اختراق تصل إلى 120 سم من الدروع. ويمكن تزويده بأنواع مختلفة من الرؤوس الحربية، بما في ذلك رأس حربي عالي الانفجار عالي التفجير (HEAT) على شكل شحنة ثنائية، أو رأس حربي عالي الانفجار (HE)، أو رؤوس حربية حرارية للاستخدام ضد الأهداف غير المدرعة، مثل الدشمات والتحصينات.

تعتبر مركبة WZ550 إضافة مهمة إلى ترسانة الجيش الصيني، حيث توفر قدرة قوية على تدمير الدبابات والأهداف المدرعة الأخرى، وتُعد اختبارات المناورة بالذخيرة الحية علامة على أن جيش التحرير الشعبي الصيني يواصل تطوير قوته العسكرية.