الصين تكشف عن قدرات جديدة لمقاتلات “جيه-20”

خاص – دفاع العرب

نشرت وزارة الدفاع الصينية فيديو يُظهر إطلاق صاروخ من طراز PL-10 من مقاتلة “جيه-20” من الجيل الخامس.

حملت الطائرة صاروخين، واحدًا في كل حجرة من حجرتي الصواريخ الجانبية. ويعد هذا الإطلاق حدثًا مهمًا، حيث يُظهر أن الطائرة قادرة على إطلاق الصواريخ من الحجر الجانبية، دون الحاجة إلى فتح خزانات الأسلحة الوسطى، مما يحافظ على قدرات التخفي الخاصة بها، وهي ميزة فريدة من نوعها.

يأتي هذا الإطلاق بعد سنوات من التكهنات حول موعد دخول مقاتلة “جيه-20” إلى الخدمة، منذ أول إقلاع لها في عام 2011.

مميزات صاروخ PL-10

يُعد صاروخ PL-10 من أقوى الصواريخ جو-جو في العالم.

يحتوي PL-10 على باحث تصوير بالأشعة تحت الحمراء (IIR)، وفوهة عادم موجهة للدفع، وفتيل تقارب ليزر، ويقال إنه يتميز بمقاومة أفضل للتدابير المضادة.

يتوافق الصاروخ أيضاً مع الخوذات المزودة بمشاهد الإطلاق التي تعرض على الطيارين.

بدأ تطوير PL-10 في حوالي عام 2005 مع إطلاق أول اختبار تم الإبلاغ عنه في أواخر عام 2008، لكن الصاروخ خضع أيضاً لإعادة تصميم واسعة النطاق.

مميزات طائرة جيه-20

تتمتع طائرة “جيه-20” بقدرات عالية على المناورة والطيران بسرعات منخفضة. ومن المتوقع أن يتم تزويدها بمحركات “WS-15” موجهة الدفع، والتي ستجعلها أكثر قدرة على المناورة.

يتضمن نظام إلكترونيات الطيران الخاص بالطائرة “جيه-20” أنظمة الثقوب الموزعة، والتي تسمح للطيارين بالرؤية من خلال أجهزة الاستشعار الموجودة في جميع أنحاء هيكل الطائرة باستخدام خوذهم.

أثبت إطلاق الصاروخ “PL-10” من طراز “جيه-20” أن الطائرة المقاتلة الصينية هي واحدة من أكثر الطائرات المقاتلة تقدمًا في العالم.

تتمتع الطائرة بقدرات قتالية قوية في جميع المجالات، بما في ذلك الاشتباكات القريبة والمناورة وقدرات إلكترونيات الطيران.