المغرب يستعد لإبرام صفقة دفاعية مع سويسرا

مدرعة Piranha السويسرية
مدرعة Piranha السويسرية

كشفت “ديفينس ويب” المتخصصة في أخبار صفقات التسلح عبر العالم، أن المغرب يستعد لإبرام صفقة جديدة مع شركة مواغ (MOWAG) السويسرية، للحصول على مدرعات جديدة من طراز “بيرانا” Piranha 5.

ويأتي هذا التحرك في إطار جهود المغرب المستمرة لتحديث ترسانته العسكرية.

وكان وفد سويسري رفيع المستوى قد زار المغرب مطلع الشهر الجاري، والتقى أعضاؤه، وعلى رأسهم غي بارميلان، وزير الاقتصاد السويسري، مع نظيره المغربي رياض مزور.

وقام الوفد بزيارة مصنع تابع لشركة Sabca، وهي شركة طيران بلجيكية نشطة في المملكة، ووقعت الأخيرة اتفاقية مع بيلاتوس في عام 2021 لتجميع طائرة بيلاتوس PC-12 القوية ذات المحرك الواحد التوربيني في مصنعها المغربي، مما يزيد من أهمية المملكة في سلسلة التوريد العالمية الأوسع في مجال الطيران.

ويتبادل المغرب وسويسرا حاليا سلعا بقيمة تتراوح بين 900 مليون دولار ومليار دولار سنويا، وبما أن جهاز PC-12 الذي طورته سويسرا مدني بحت، فقد تم الاتفاق على عدد قليل جدًا من صادرات الأسلحة، إن وجدت، بين الرباط وبرن.

ويعود آخر اتفاق رئيسي بين البلدين إلى عام 2005، عندما قامت سويسرا بتصدير 40 من بنادقها المدفعية القديمة من طراز M109 إلى المغرب، وتستخدم القوات الخاصة التابعة للبحرية الملكية المغربية أيضًا مدفع رشاش من نوع Brügger & Thomet MP9 انتقائي النار، تم تصميمه وتصنيعه في سويسرا.

وتتمتع سويسرا بصناعة دفاعية تنافسية يمكن أن تكون ذات أهمية للمغرب، حيث تقوم الرباط بتحديث قواتها المسلحة، لا سيما بسبب التوترات المستمرة مع الجزائر.

ويمكن لمثل هذه المركبة أن تحل محل مركبات IFV الموجودة حاليًا في القوات المغربية، والتي تضم مزيجًا من مركبات Ratel الجنوب أفريقية وAMX-10P الفرنسية وVAB VCI أو حتى YPR-765 الهولندية.

وتحتاج الرباط إلى قطعة من المعدات من الجيل الجديد، والتي يمكن أن تكون هي مدرعة “بيرانا”، والتي من المحتمل أن يتم بناؤها بموجب ترخيص إذا تم المضي قدمًا في الصفقة.