تركيا تتوسع في صادراتها العسكرية.. توقيع أول اتفاقية لتصدير مسيّرة “ألباغو”

ألباغو
مسيّرة "ألباغو" التركية

وقعت شركة هندسة تقنيات الدفاع التركية، أول اتفاقية لتصدير طائرتها المسيرة “ألباغو”، وفق ما نقلت وكالة الأناضول التركية.

وقالت الشركة التركية في بيان، الأسبوع الماضي، إنها سلمت مسيرات “ألباغو” ذات الأجنحة الثابتة إلى دولة (لم تسمها) بعد إتمام كافة الاختبارات بنجاح، لتجري بذلك أول صفقة لها خارج تركيا قبل داخلها.

وتعتزم الشركة مواصلة تصدير المسيرات إلى الدولة المستوردة في الفترة القادمة، كما تجري الشركة مباحثات مع عدد من الدول الأخرى لتصدير “ألباغو” إليها.

وفي تركيا، تجري الشركة مباحثات مع الجهات المعنية لضم “ألباغو” إلى أسطول الجيش التركي، حيث ستزود الجيش بعدد كبير من المسيرات بعد إتمام المفاوضات.

وتعد “ألباغو” طائرة مسيرة صغيرة الحجم، لكنها مزودة بقدرات هائلة، حيث يمكنها حمل متفجرات، والقيام بمهام على مسافات بعيدة للغاية، كما يمكن حملها ونقلها بسهولة بواسطة جندي واحد فقط.

علاوة على ذلك، فإن “ألباغو” مزودة بخاصية الذكاء الاصطناعي وقدرة على معالجة الصور، والتحليق من دون صوت.

تعتزم تركيا تطوير إصدارات جديدة من طائرتها المسيرة الجديدة “ألباغو” في العام المقبل، لتكون جاهزة للإطلاق من طائرات مسيرة مسلحة أخرى، وذات أحجام أكبر ومديات أطول وسرعة أعلى، وقدرة على حمل كميات أكبر من المتفجرات.

وتهدف هذه التطويرات إلى زيادة قدرات الطائرة المسيرة، وجعلها أكثر تنوعًا وفعالية في أداء المهام المختلفة.

جدير بالذكر أن تركيا تمتلك تاريخًا طويلًا في مجال صناعة الطائرات المسيرة، وقد نجحت في تطوير العديد من الطرازات المتقدمة التي أثبتت كفاءتها في القتال.