تركيا تسعى لشراء 40 مقاتلة “يوروفايتر تايفون”.. فهل توافق ألمانيا؟

مقاتلة "يوروفايتر تايفون"

أعلنت تركيا، اليوم الخميس، أنها تجري محادثات مع بريطانيا وإسبانيا لشراء 40 مقاتلة “يوروفايتر تايفون”.

وقال وزير الدفاع التركي يشار غولر، خلال جلسة استماع في البرلمان التركي، إن بلاده تعمل على إتمام الصفقة.

وأضاف غولر أن المملكة المتحدة وإسبانيا تبذلان جهوداً لإقناع ألمانيا، التي هي عضو في مشروع “يوروفايتر”، بالموافقة على الصفقة.

وأوضح أن تركيا لا تجري محادثات مباشرة مع ألمانيا بشأن الصفقة.

وكانت تركيا قد طلبت شراء 40 طائرة إف-16 من الولايات المتحدة، إلا أن طلبها قوبل بالرفض.

ومن المقرر أن يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ألمانيا غداً الجمعة لإجراء محادثات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.

يشار الى أن مصادر تركية قالت لموقع “ديفنس 24” إن تركيا قد تصبح مهتمة بشراء طائرات “يوروفايتر تايفون” إذا لم يتم الموافقة على طلبها لشراء طائرات “إف -16″ الأمريكية. 

وبحسب الموقع، زار قائد القوات الجوية التركية مصنع إنتاج مقاتلات “يوروفايتر تايفون” العام الماضي، والتقى برئيس الأركان الجوية البريطانية الفريق أول جوي السير مايك ويجستون. 

“يوروفايتر” هو مشروع متعدد الجنسيات لا يشمل فقط بريطانيا بل يشمل الحلفاء السابقين في الحرب العالمية الثانية وخصوم المحور على حد سواء.  تم تصنيع الطائرة بواسطة “كونسورتيوم” يضم “بي أيه إي سيستمز” البريطانية، و”إيرباص” الفرنسية، و”ليونارد إس بي إيه” الإيطالية.  

ينص موقع شركة “BAE” الرسمي على الويب بأنّها “أكبر برنامج دفاع تعاوني في أوروبا، تم بناء الطائرة بجهود أربع دول أوروبية رئيسة، وبقدرة وخبرة ثلاث من أكبر شركات الدفاع في العالم”. 

تستخدم الطائرة أيضًا النمسا العضو في الناتو، وكذلك القوات الجوية للدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي الكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية.

تسعى تركيا لتحديث قواتها الجوية مع استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا، على أعتابها البحرية، وفي هذا الإطار، أفادت تقارير بسعى أنقرة إلى امتلاك طائرات “يوروفايتر تايفون” الأوروبية، والعمل على تصنيعها محلياً.