تعديلات جديدة على طائرة “سو-75 كش مات” تثير اهتمام الزبائن المحتملين

طائرة "سو-75 تشيك ميت"

ترجمة خاصة – دفاع العرب

أعلنت شركة “روستيخ” المملوكة من قبل الحكومة الروسية، في 13 من نوفمبر/ تشرين الثاني، أنَّ الترتيبات بدأت لوضع الطائرة الحربية “سو-75 كش مات” Checkmate من الجيل الخامس في مرحلة ما قبل الإنتاج.

وقد أبلغ إعلام الشركة الإعلام المحلي بأنه: “بناءً على العمل الذي تم إتمامه، تم تعديل التصميم، مما أدى إلى تعديل تاريخ أول إقلاع للطائرة. وقد تم إرسال مستندات التصميم إلى المصنع وبدأ إعداد التجهيزات لإنتاج أولى العينات”.

وقد أضاف إعلام الشركة أنّه تم تعديل تصميم الطائرة بناءً على الملاحظات التي وصلتها من الزبائن.

وأشارت الشركة الى ازدياد الرغبة بهذه الطائرات المحلية ذات المحرك الواحد والى خفض المخاطر التقنية خلال تطويرها.

لقد تم تصميم طائرة “كش مات” ذات المحرّك الواحد والوزن الأخف كبديلٍ عن نظيرتها “سو-57” ذات المحركين من الجيل الخامس لأسواق التصدير بشكلٍ أساسي، حيث إنَّ اهتمام وزارة الدفاع الروسية بالطائرة يبقى “غير مؤكد” وذلك لأنها تفضّل الطائرات ذات المدى الأبعد.

لقد تم إسدال الستار عن تصميم المقاتلة الحربية “كش مات” في منتصف 2021، وذلك بعد أربع سنواتٍ من إعلان روسيا والإمارات عن بدء العمل على برنامج طائرات مشترك لتلبية متطلبات القوات الجوية التابعة للدولة الخليجية، حيث تشير التقارير بشكل كبير إلى تمويل البرنامج من قبل أبو ظبي.

يعتقد أنَّ الاهتمام الأجنبي ببرنامج الطائرات ازداد منذ أن كسبت القوات الجوية الروسية خبرةً كبيرة في تشغيل المقاتلات الحربية من الجيل الخامس في بيئات قتال صعبة، وبالأخص مع نشر الـ “سو-57” للقيام بنطاق واسع من العمليات ضد أهدافٍ أوكرانيّة.

ومنذ بداية مارس/ آذار 2022، اشتملت هذه الخبرة على مهام معقدة مثل ردع الدفاع الجوي والمواجهة الجوية التي لا يمكن رؤيتها بالنطاق البصري. لم تكسب أي طائرة مقاتلة أخرى من الجيل الخامس خبرة حركية مماثلة، ويتوقع أن هذا سيبلور تطوير برنامج الـ “كش مات”.

إنَّ قائمة أبرز الزبائن المحتملين، الى جانب الإمارات العربية المتحدة، المهتمين بهذه الطائرة تشمل الهند، والجزائر، وتركمنستان، وإيران، والمشغلين الآخرين الرئيسين لسلفها الطائرة الحربية “ميج-29” من الجيل الرابع.

المصدر: ميلتاري واتش