رولز-رويس تستكمل بنجاح برنامج اختبار وقود الطيران المستدام بنسبة 100%

أعلنت رولز-رويس أنها استكملت بنجاح اختبار التوافق لوقود الطيران المستدام بنسبة 100٪ (SAF) مع جميع أنواع محركات الطيران المدني قيد الإنتاج لدى الشركة.

وهذا يفي بالالتزام الذي قامت الشركة بالتعهد به في عام 2021 لإثبات عدم وجود عوائق تقنية أمام استخدام وقود الطيران المستدام بنسبة 100٪ في المحركات.

وقد تم إجراء اختبار أرضي على محرك طائرة الأعمال بي آر710 (BR710) في منشأة الشركة في كندا، ليستكمل بذلك برنامج الاختبار. وتضمنت قائمة المحركات الأخرى التي تم اختبارها كجزء من البرنامج: ترينت 700، ترينت 800، ترينت 900، ترينت 1000، ترينت إكس دبليو بي-84 XWB-84))، ترينت إكس دبليو بي-97 XWB-97))، ترينت 7000، بي آر725 BR725))، بيرل 700، بيرل 15 وبيرل 10إكس.

وشمل الاختبار مجموعة متنوعة من الاختبارات الأرضية واختبارات الطيران لتكرار ظروف الخدمة. وأكدت جميع الاختبارات أن استخدام وقود الطيران المستدام بنسبة 100% لا يؤثر على أداء المحرك.

وقال توفان إرغينبيلجيك، الرئيس التنفيذي لشركة رولز-رويس:

“لقد أصبحنا أول شركة مصنعة للمحركات النفاثة تؤكد علناً أن جميع محركاتها قيد الإنتاج للطائرات طويلة المدى وطائرات رجال الأعمال متوافقة مع وقود الطيران المستدام بنسبة 100٪، وهذا إنجاز مهم لكل من رولز-رويس وصناعة الطيران ككل.”

 “إنه أيضًا دليل إضافي على التزامنا بأن نصبح شركة ذات صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050 ودعم عملائنا للقيام بالشيء نفسه.”

وأضاف سايمون بور، مدير مجموعة الهندسة والتكنولوجيا والسلامة في رولز-رويس بي ال سي:

يُعد هذا إنجازًا مهمًا، ليس فقط لرولز-رويس، ولكن أيضًا لصناعة الطيران المدني على نطاق أوسع. نأمل أن يوفر نجاح هذه الاختبارات مستوى من التحقق التقني لدعم أولئك الذين يسعون إلى الاستثمار في إنتاج وقود الطيران المستدام بنسبة 100% في المستقبل.

بدوره، قال وزير النقل البريطاني مارك هاربر:

“إن رحلة العالم نحو التخلص من انبعاثات الكربون في قطاع الطيران تعتمد على الابتكار البريطاني وتحظى بدعم من حكومة المملكة المتحدة، مما يعني أنه يمكن للناس الاستمرار في السفر كما يريدون، وبطريقة تناسب المستقبل.

“وتُظهر أخبار اليوم أن رولز-رويس والمملكة المتحدة طرفان رائدان عالميًا في مجال إزالة انبعاثات الكربون من وسائل النقل، مما يقربنا خطوة إضافية من جعل مشروع جت زيرو “طائرة الانبعاثات الصفرية” (jet zero) حقيقة واقعة.”

وبالإضافة إلى إثبات توافق المحركات قيد الإنتاج، عملت رولز-رويس بالفعل على تمتع الجيل الجديد من محركات ألترافان (UltraFan) بنفس القدرات. وقد تم تشغيلها الأول في وقت سابق من هذا العام باستخدام وقود الطيران المستدام بنسبة 100%.

وتستمر قصة رولز-رويس مع وقود الطيران المستدام في وقت لاحق من هذا الشهر حيث ستعمل محركات ترينت 1000 على تشغيل طائرة بوينغ 787 دريملاينر تابعة لشركة فيرجن أتلانتيك، على متن الرحلة رقم 100، لتكون أول رحلة جوية عبر المحيط الأطلسي باستخدام وقود الطيران المستدام بنسبة 100٪. ويضم التحالف الذي تقوده شركة فيرجن أتلانتيك، والذي ترعاه وزارة النقل، شركة بوينغ، وجامعة شيفيلد، وكلية إمبيريال كوليدج لندن، ومعهد روكي ماونتن. وستثبت رحلة العودة، التي تستخدم وقود الطائرات العادي، أن المحرك والطائرة يمكنهما العمل بأي من نوعي الوقود دون إجراء أي تغييرات هندسية.

ويتمتع وقود الطيران المستدام بإمكانات كبيرة لدعم رحلة التحول في مجال الطاقة في قطاع الطيران، باعتباره وقودًا يمكن استخدامه ببساطة كبديل للوقود التقليدي.

وعندما يتم أخذ دورة حياة وقود الطيران المستدام في الاعتبار، يقدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) أن صافي انبعاثات دورة حياة ثاني أكسيد الكربون من وقود الطيران المستدام غير الممزوج أقل بنسبة تصل إلى 80٪ من الوقود التقليدي.

وتقدر رولز-رويس أنه للوصول إلى صافي انبعاثات الطيران الصفرية بحلول عام 2050، من المرجح أن مجموعة من توربينات الغاز عالية الكفاءة من الجيل الأحدث والتي تعمل بوقود الطيران المستدام بنسبة 100٪ ستساهم بحوالي 80٪ من الحل الإجمالي.

وتسمح هيئة المعايير الدولية لوقود الطائرات، أيه إس تي إم إنترناشيونال (ASTM International)، حاليًا بخلط ما يصل إلى 50% من وقود الطيران المستدام مع 50% من وقود الطائرات التقليدي. وتعتبر جميع محركات الطائرات المدنية قيد الإنتاج لدى رولز-رويس معتمدة بالفعل للعمل على مزيج بنسبة 50% من وقود الطيران المستدام. وستوفر اختبارات وقود الطيران المستدام الناجحة بنسبة 100% مزيدًا من الدعم لتحقيق خطط تسيير الرحلات التجارية على طائرات تستخدم وقود الطيران المستدام بنسبة 100%.