طائرات “إف 16” الحديثة تزود القوات الجوية المغربية بأقوى أنظمة التشويش

ستحتوي الطائرات المقاتلة الجديدة من طراز “إف 16 بلوك 72” التي طلبتها القوات المسلحة الملكية المغربية، على جناح جديد للحرب الإلكترونية يسمى “Viper Shield”، الذي طوره عملاق الصناعات الإلكترونية الأمريكي “إل ثري هاريس تكنولوجيز” (L3Harris Technologies).

ووفقا لمنصة “breaking defence”، فإن معرض دبي للطيران شهد حضور اسم المملكة المغربية ضمن قائمة الدول التي تستعد للحصول على هذا النظام المتطور الذي يتم إنتاجه خصيصا لمقاتلات “إف 16” من طراز “بلوك 70/72”.

وبين المصدر ذاته نقلا عن مسؤول بشركة “إل ثري هاريس” أن “دول المغرب وتايوان والبحرين وبلغاريا، ثم سلوفاكيا، التي سبق أن طلبت طائرات F16 من نوع بلوك 70/72 الحديثة، ستحصل أيضا على هذا النظام المتطور”.

في السياق ذاته، صرحت أنا غراغوسيان، التي تقود عملية تطوير الحرب الإلكترونية الدولية في الشركة الأمريكية سالفة الذكر، بأن “برنامج Viper Shield المعروف باسم الهبوط الثالث، سيحتوي على جهاز استقبال تحذير راداري أولي من نوع RWR، الذي يستطيع كشف نشاط الرادار لأي خصم محتمل، مما يساعد الطيارين على الهروب من التهديد أو محاربته”.

وأضافت المتحدثة للمنصة عينها أن “هذا النظام بشكل عام يحدد التهديدات ويمنحك الحماية الذاتية ويسمح لك بتشويش إشارات الخصوم”، مشيرة إلى أن “هذا النظام تم تطويره بشراكة مع سلاح الجو الأمريكي وعملاق الصناعة العسكرية لوكهيد مارتن”.

وبحسب المصدر سالف الذكر، فإن “هذا النظام يتجه لمراحل حاسمة في شهر دجنبر، مما سيمهد الطريق أمام إنتاجه في الربع الأخير من سنة 2025”.

وسبق أن كشفت شركة لوكهيد مارتن في سنة 2021 أن المملكة المغربية ستحصل على سرب من طائرات “إف 16 بلوك 72″، دون تبيان الموعد بشكل أدق، أو حجم الطلبية.

وتعد هاته الطائرات الأكثر تطورا في صنف مقاتلات “إف 16″، وتشبه إلى حد ما مواصفات “إف-35″، خاصة من حيث المعدات والأجهزة الإلكترونية الحربية من الجيل الخامس.

وعودة إلى خصائص “Viper Shield”، أو ما يطلق عليه “نظام EW المتقدم”، فإن له قدرة على توفير درع إلكتروني افتراضي حول الطائرة، مما يمكن المقاتلين الطيارين من إكمال المهام بأمان ومواجهة كل سيناريوهات ساحة المعركة المعقدة بشكل متزايد.

وبشكل عام، يعمل هذا النظام على التشويش على الخصوم، وتقديم تحذيرات مسبقة من أي تهديد قادم، وقدرة على توفير قدرات رقمية مضادة.

تقول الشركة المصنعة في موقعها الإلكتروني الرسمي إن “هذا النظام الجديد يأتي لتزويد حلفاء الولايات المتحدة بإجراءات مضادة متطورة ضد التهديدات المتطورة والمتغيرة باستمرار”.

وتعيش القدرات الجوية للقوات المسلحة الملكية على وقع تأهيل غير مسبوق، سواء من حيث عمليات الصيانة والتحديث، أو الصفقات العملاقة، آخرها صفقة مروحيات “أباتشي” المتطورة، التي أعلنت شركة “بوينغ” الأمريكية عن البدء بشكل رسمي في إنتاجها.

وستكون طائرات “أباتشي” والتحديث الجديد لمقاتلات “إف 16” مرحلة مهمة من تطوير القدرات العسكرية للطيران الحربي المغربي، الذي يلعب دورا مفصليا في مراقبة الأقاليم الجنوبية للمملكة.

المصدر: هسبريس