كوريا الجنوبية و”بوينغ” تتعاونان لبناء طائرات تجسس جديدة

ترجمات – دفاع العرب

أعلنت إدارة برنامج اقتناء الدفاع الكورية (DAPA) عن خطط لإجراء أبحاث مشتركة مع شركة “بوينغ” تركز على تطوير طائرات بدون طيار عالية الارتفاع وطويلة التحمل.

وجاء هذا الإعلان بعد توقيع مذكرة تفاهم، في أبريل/ نيسان الماضي، بشأن البحث والتطوير المشترك لأنظمة الأسلحة المتقدمة، حيث اجتمع مسؤولون من DAPA و”بوينغ” في مقر الشركة في واشنطن. تهدف هذه الشراكة إلى الاستفادة من خبرة “بوينغ” في التصميم والتكنولوجيا، مع السعي إلى قيام الشركات الكورية بتولي مسؤولية إنتاج الطائرات المتقدمة.

وبينما لم يتم الانتهاء من نماذج الطائرات المحددة للمشروع، وافق الجانبان أيضًا على التعاون في صيانة وإصلاح وتجديد وترقية الطائرات الحالية التي تستخدمها القوات المسلحة الكورية من طراز “بوينغ”.

تستخدم كوريا حالياً الطائرات التي تصنعها “بوينغ”، مثل مقاتلات F-15K، وطائرات الإنذار والتحكم E-737، وطائرات الهجوم Apache AH-64E.

وفي مبادرة منفصلة، قام مسؤولو DAPA، إلى جانب ممثلين عن أربعة من أكبر شركات بناء السفن الكورية، بزيارة أحواض بناء السفن الرئيسية في الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا الأسبوع. كان الغرض من ذلك استكشاف فرص التعاون في إنتاج الأسلحة وإمكانية مشاركة الشركات الكورية في مشاريع البحرية الأمريكية.

تضمنت المناقشات محادثات في قيادة الأنظمة البحرية الأمريكية في واشنطن، بهدف تعزيز التعاون بشكل أعمق في قطاع الدفاع.

تعكس هذه التطورات الأخيرة التزام كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بتعزيز التعاون الدفاعي بين البلدين. وتساعد هذه الشراكات في تحسين قدرات الدفاع الكورية الجنوبية، وتعزيز الأمن في المنطقة.