أثارت إعجاب جميع الحاضرين .. أبرز منتجات الصناعات الدفاعية المصرية في معرض “إيديكس”

تقرير وليد الحلبي

أبهرت الصناعات الدفاعية المصرية المتطورة جميع الحاضرين في معرض “إيديكس”، حيث تمكنت مصر في مدة وجيزة من تطوير صناعتها المحلية وإنتاج أحدث المنظومات العالمية في المجال العسكري.

ومن بين المنظومات التي تم عرضها ما يلي:

تمساح 6

  • المركبة المدرعة تمساح 6: هي نسخة جديدة تمامًا تم تصميمها وتطويرها على شاسيه من شركة “نافيستار” الأمريكية. تمتلك المركبة المدرعة مستوى حماية محسناً ضد الموجات الانفجارية من العبوات الناسفة والألغام ومستوي حماية باليستي BR7. كما تم تجهيزها بمقاعد للحماية من الصدمات الانفجارية، وكاميرات مراقبة ورؤية ليلية/حرارية، ومنصة تحكم عن بعد لمدفع رشاش من طراز RCWS، ونظام تحديد الموقع. تستطيع المركبة حمل 7 أفراد بالإضافة إلى طاقم مكون من فردين.

راجمة الصواريخ رعد 200

  • أطلقت مصر راجمة الصواريخ “رعد 200″، وهي نسخة مطورة عن راجمة الصواريخ “صقر 45”. تم استبدال الجرار المجنزر القديم بعربة مدرعة مجنزرة جديدة تم تصميمها وتطويرها محليًا. كما تم تطوير الراجمة لتعمل بشكل آلي، مما خفض عدد طاقمها من 6 أفراد إلى فردين فقط. بالإضافة إلى ذلك، تم دمج صواريخ الراجمة في حاويات منفصلة.

الطائرات بدون طيار المصرية

  • أحمس طائرة استطلاع مقاتلة مزودة بقدرات استطلاعية وهجومية متطورة، يصل مداها إلى أكثر من 240 كم، ويمكنها البقاء في الجو لمدة تصل إلى 30 ساعة.
  • 6 أكتوبر طائرة استطلاع مخصصة لعمليات الاستطلاع، يصل مداها إلى أكثر من 240 كم، ويمكنها البقاء في الجو لمدة تصل إلى 30 ساعة. وهي نموذج مطور من طائرة 30 يونيو.
  • 30 يونيو طائرة استطلاع، يوجد منها نسختان للاستطلاع والاستطلاع المسلح. تم تزويدها مؤخرًا بنظام رصد كهروبصري جديد، بالإضافة إلى خزانات وقود لزيادة المدى والبقاء. وهي في الخدمة العملياتية في القوات المسلحة المصرية.
  • منظومات الطائرات بدون طيار الهدفية تستخدم لتدريب أطقم الدفاع الجوي. تشبه الطائرات المقاتلة في خصائصها، ويمكنها إطلاق صواريخ تدريبية.

أنظمة الرادار

  • رادار الكشف المصري الجديد EMBR-16A: تم تطويره وإنتاجه بمصنع “بنها” للإلكترونيات التابع لوزارة الإنتاج الحربي. يصل مداه إلى 350 كم واقصي ارتفاع للكشف 20 كم.
  • رادار ESR-32B المطور: يصل مداه إلى 250 كم للأهداف الجوية ذات المقطع الراداري التي تصل إلى 1 م2. ويستطيع الرادار رصد الأهداف الجوية التي تحلق على ارتفاعات منخفضة ومتوسطة، حيث يصل أقصى ارتفاع للكشف 12 كم.

منظومة النبضة الكهرومغناطيسية عالية القدرة EDE-100A

  • منظومة توليد النبضة الكهرومغنطيسية عالية القدرة EDE-100A: تعمل المنظومة التي تندرج تحت فئة أسلحة الطاقة الموجهة DEW على تعطيل الأجهزة الإلكترونية من خلال توليد النبضات الكهرومغناطيسية التي يمكنها التداخل مع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية ونظم تشغيلها لإلحاق أضرار فيها وإصابتها بالتلف. المنظومة مخصصة في الأساس للتعامل مع الفئات الكبيرة من الطائرات بدون طيار الرباعية.

القذائف

  • القذائف الخاصة بالدبابات/ مدافع الهاوتزر / راجمات الصواريخ 107 ملم / مدافع الهاون: تنتج مصر محليا من خلال وزارة الإنتاج الحربي مجموعة متنوعة من القذائف الخاصة بالدبابات والمدافع والصواريخ. ومن أبرز هذه القذائف قذائف K310 DP-ICM وهي ذخائر تقليدية محسنة ثنائية الغرض، وكذلك قذائف K307 الكورية شديدة الانفجار من عيار 155 ملم.

منظومة إدارة النيران FCS “سترايكر”

  • منظومة إدارة النيران FCS “سترايكر” للمركبات المدرعة والدبابات: تم تطويرها وإنتاجها محليا بواسطة الشركة العربية العالمية للبصريات. تضم المنظومة منظار التهديف، منظار رؤية ليلي/حراري لقائد المركبة، كمبيوتر رقمي للتحكم وتصحيح النيران، المستشعرات.

لنشات المرور الساحلي PV43

  • لنشات المرور الساحلي PV43: بعد الإنتهاء من برنامج التصنيع المحلي للكورفيتات الشبحية من طراز جوويند وبناء الفرقاطة من طراز MEKO A200، تبدأ شركة ترسانة الإسكندرية البحرية في تصنيع وبناء أسطول من لنشات المرور الساحلي PV43 بنسخته القياسية “الدورية” ونسخة أخرى “لنش الصواريخ”، والتي أضيف عليها تعديلات في التسليح بتزويدها بأنظمة صواريخ “سطح-سطح” مثل صواريخ “مارتي”.

تؤكد هذه الإنجازات على التطور المستمر في الصناعات العسكرية المصرية، والتي تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الدفاع وتعزيز مكانة مصر كقوة إقليمية صاعدة.