​الطلب على الأسلحة يرتفع.. “هانوا إيروسبيس” تتصدر شركات الدفاع العالمية

شهدت شركات صناعة الأسلحة في جميع أنحاء العالم زيادة غير مسبوقة في الطلب على منتجاتها في أعقاب الحرب في أوكرانيا.

وتصدرت شركة “هانوا إيروسبيس” Hanwha Aerospace الكورية الجنوبية القائمة، حيث ارتفعت طلباتها غير المكتملة بأكثر من 7 أضعاف على مدار عامين.

أدى الصراع المستمر في أوكرانيا إلى ارتفاع الطلب على المعدات العسكرية، مما دفع كبرى شركات تصنيع الأسلحة في العالم إلى جمع عدد قياسي من الطلبات.

وصل إجمالي حجم الطلبات غير المكتملة لـ 15 شركة دفاعية رئيسية إلى 777.6 مليار دولار بحلول نهاية عام 2022، بزيادة كبيرة عن عام 2020.

ومن بين كبار مصنعي الأسلحة العالميين الذين يستفيدون من هذه الزيادة العمالقة الأمريكيون “لوكهيد مارتن” و”جنرال ديناميكس” و”بوينغ” و BAE Systems و Rheinmetall و Hanwha Aerospace.

أما شركة Rheinmetall الألمانية، فقد ضاعفت تقريبًا تراكمها، حيث ارتفعت من 14.8 مليار دولار في عام 2020 إلى 27.9 مليار دولار في نهاية عام 2022. ويرجع ذلك إلى الطلبات من دول أوروبية، التي تسعى إلى تعزيز قدراتها العسكرية في مواجهة التهديد الروسي.

وأشارت “فايننشال تايمز” البريطانية إلى أن الإنفاق العسكري في أوروبا شهد أكبر زيادة سنوية له منذ 30 عامًا على الأقل، حيث أعلنت حكومات المنطقة عن طلبات جديدة للذخيرة والدبابات لتجديد المخزونات الوطنية التي استنزفتها التبرعات المرسلة إلى أوكرانيا.

ومن جهتها كشفت صحيفة “اندبندنت” البريطانية في وقت سابق أن عشرات المليارات من الدولارات التي قدمتها الولايات المتحدة ذهبت بالفعل كمساعدات عسكرية لشراء أكثر من مليوني قذيفة مدفعية و60 ألف صاروخ، و76 دبابة، و35 ألف قاذفة قنابل يدوية وأكثر من 400 مليون طلقة من ذخيرة الأسلحة الصغيرة والقنابل اليدوية.

مع استمرار التوترات الجيوسياسية وتزايد شبح الصراع، يواصل مصنعو الأسلحة في العالم تلقي طلبات غير مسبوق، ويعيدون تشكيل المشهد العالمي لإنتاج الأسلحة والمشتريات.