المملكة العربية السعودية على وشك إبرام صفقة أسلحة ضخمة مع كوريا الجنوبية

نظام تشونغونغ KM-SAM Block II
نظام تشونغونغ KM-SAM Block II

خاص – دفاع العرب

ترددت أنباء عن اقتراب المملكة العربية السعودية من إبرام صفقة لشراء كميات كبيرة من الأسلحة من كوريا الجنوبية، التي باتت رابع أكبر مصدّر للأسلحة في العالم.

وخلال مؤتمر صحفي عُقد في السعودية، صرّح السيد كيم تاي-هيو، نائب مدير الأمن القومي الكوري الجنوبي، بأن هذه المناقشات تعكس أهمية العلاقات الدفاعية بين البلدين.

وكانت زيارة الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول إلى المملكة العربية السعودية مؤخرًا قد شهدت لقاءً مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

كما أجرت كوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية محادثات حول التعاون العسكري، في 14 حزيران/ يونيو 2023، للمرة الأولى منذ 4 سنوات، حسبما أفادت هيئة الأركان المشتركة في سيئول.

وترأس الجنرال “لي يونغ-سو”، رئيس المديرية العامة للتخطيط الاستراتيجي في هيئة الأركان المشتركة؛ واللواء “حامد رافع العمري”، رئيس هيئة الأركان العامة للمملكة العربية السعودية؛ اجتماع لجنة التعاون العسكري.

وزار الوفد السعودي قيادة الصواريخ للدفاع الجوي التابعة للقوات الجوية في قاعدة “أوسان” الجوية في “بيونغ تيك”، ومجموعة الصواريخ الأرض-جو المتوسطة المدى.

نظام تشونغونغ 2 KM-SAM Block II محل اهتمام سعودي

من بين أنظمة الدفاع الجوي الكورية الجنوبية التي أثارت اهتمام المملكة العربية السعودية، يتصدر نظام “تشونغونغ II (KM-SAM Block II)”، المعروف أيضًا باسم “باتريوت كوريا”، قائمة الاختيارات. تم تطوير هذا النظام بواسطة شركة LIG Nex1، وقد لفت انتباه الرياض بشكل بارز نظرًا لقدرته الممتازة على تعزيز قدراتها الدفاعية ضد هجمات الصواريخ البالستية.

ومن المرجح أن تحذو السعودية حذو جارتها الإمارات العربية المتحدة في اختيار هذا النظام لحماية مجالها الجوي.

عقد الإمارات مع LIG Nex1

ففي العام الماضي، وقعت الشركة الكورية الجنوبية عقدًا بقيمة 3.5 مليار دولار مع حكومة الإمارات لتوريد نظام الدفاع الجوي متوسطة المدى KM-SAM Block II، ومن المقرر أن تبدأ عمليات التسليم هذا العام وتستمر حتى عام 2027.

ويبدي كبار المسؤولين الحكوميين الكوريين الجنوبيين وLIG Nex1 ثقة كبيرة في قدرتهم على إقناع السعودية بشراء نظام KM-SAM Block II، المصمم لإسقاط الطائرات والصواريخ البالستية.

إمكانيات نظام KM-SAM Block II

يتمتع نظام KM-SAM Block II، الذي يشكل أساس نظام الدفاع الجوي والصاروخي الكوري (KAMD)، بقدرة على استهداف الأهداف على مسافة تصل إلى 70 كم وبمعدل دقة يتراوح بين 80 و 95%.

ودخلت منظومة KM-SAM Block 1، المصممة لإسقاط الطائرات فقط، الخدمة في الجيش الكوري الجنوبي عام 2015.

التقنية وراء تشونغونغ

نظام KM-SAM، المعروف أيضًا باسم “تشونغونغ” في كوريا، هو نظام دفاع جوي متوسط المدى طورته وكالة تطوير الدفاع (ADD) بمساعدة تقنية من شركة الدفاع الروسية الشهيرة Almaz-Antey، والمعروفة بتطويرها لأنظمة الدفاع الجوي S-300 و S-400 وآخرها S-500.

مكونات نظام KM-SAM

يتضمن التكوين القياسي لنظام KM-SAM مركزًا للتحكم في الإطلاق (FCC) بالإضافة إلى رادار متعدد الوظائف (MFR) وعدة قاذفات صواريخ (TEL) قادرة على حمل ما يصل إلى 8 صواريخ.

يمكن لرادار نظام KM-SAM اكتشاف الأهداف على مسافة تصل إلى 100 كيلومتر وتتبع ما يصل إلى 40 هدفًا في وقت واحد.