مجلس النواب الأمريكي يوافق على مشروع ميزانية الدفاع

وافق مجلس النواب الأمريكي، الخميس، على مشروع ميزانية الدفاع الأمريكية للسنة المالية 2024 بقيمة 883.7 مليار دولار، ومن المقرر أن يوقعها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

خصص مشروع ميزانية 800 مليون دولار لمساعدة أوكرانيا، والتي تواجه حربًا مستمرة مع روسيا.

وافق مجلس الشيوخ، الأربعاء، على مشروع ميزانية بقيمة 886 مليار دولار، لكنه تم تخفيضها إلى 883.7 مليار دولار بعد مزيد من المناقشات.

يحدد مشروع قانون مخصصات الدفاع الوطني المبادئ التوجيهية لسياسة الدفاع الأمريكية للعام المقبل، ويحدد مقدار التمويل المتوقع في الميزانية وفي أي مجالات سيتم توزيعها.

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إن الرئيس بايدن مستعد للبحث عن حل وسط مع المعارضة الجمهورية بشأن موضوع أمن الحدود الجنوبية، لكنه لا يقبل مطالب الإنذار المرتبطة باستمرار المساعدة إلى أوكرانيا.

أضاف سوليفان أن الرئيس بايدن مستعد للتفاوض على اتفاق بين الحزبين ويدعمهما، لكنه لا يقبل المطالب بروح “أوافق أو أرحل” التي ترتبط بها المساعدة المقدمة إلى أوكرانيا.

وحذر سوليفان من أن عام 2024 سيكون “عامًا صعبًا للغاية” بالنسبة لأوكرانيا إذا نفدت المساعدات الأمريكية، والتي يقدّر البيت الأبيض بأن الحكومة الأمريكية لديها أموال تكفي “لأسبوعين” فقط.