وزير الإنتاج الحربي: 400 شركة تشارك في فعاليات معرض “إيديكس 2023”

قال المهندس محمد صلاح الدين، وزير الدولة للإنتاج الحربي، إنه من المتوقع أن يشهد معرض “إيديكس 2023” هذا العام حضور أكثر من 400 شركة عارضة من 46 دولة، لعرض أحدث التقنيات في مجالات الدفاع والتسليح، وحضور العديد من الوفود العسكرية وأكثر من 35 ألف زائر.

وأعرب عن فخره بانطلاق النسخة الثالثة من المعرض الدولي للصناعات الدفاعية “إيديكس 2023” تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، خلال الفترة من 4 إلى 7 ديسمبر 2023.

جاء ذلك في تصريحات إعلامية له على هامش المؤتمر الصحفي الذي أقيم للإعلان عن انطلاق المعرض. وذكر صلاح الدين أن معرض “إيديكس” تنظمه مصر كل عامين، بناءً على رؤية القيادة السياسية، ممثلة في توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة وضع مصر على خريطة الدول المنظمة لمعارض السلاح عالميًا.

وأضاف أن هذا المعرض هو المعرض الوحيد المتخصص بقطاع الصناعات العسكرية على مستوى القارة الأفريقية، ويجمع كبرى الشركات المحلية والعالمية في مجالات الدفاع والتسليح (البرية، البحرية، الجوية)، ويمثل تجمعًا دوليًا لتبادل الرؤى والخبرات.

وأوضح أنه يتطلع إلى لقاء أهم الرواد في صناعة الأنظمة الدفاعية على مستوى العالم خلال أيام المعرض، وفتح آفاق جديدة للشراكات التعاونية بين شركات الإنتاج الحربي ومختلف الشركات العالمية.

ولفت صلاح الدين إلى أنه حرص خلال الفترة الماضية على توجيه الدعوة لشركات ومؤسسات مختلف الدول للمشاركة في معرض “إيديكس 2023″، وذلك خلال لقاءاته المختلفة مع ممثلي الجهات الخارجية من وزراء وسفراء وممثلي شركات عالمية متخصصة، بالإضافة إلى الترويج للمعرض خلال مشاركة وزارة الإنتاج الحربي في العديد من المعارض الدولية الخارجية المتخصصة في مجال التسليح والتي أقيمت خلال الفترة الماضية.

وذكر أن إقامة مصر لمعرض “إيديكس” يرسل رسالة للعالم بمدى مستوى التقدم التكنولوجي للصناعات العسكرية المصرية، وبأن مصر دولة آمنة ومستقرة، كما يظهر مستوى علاقات مصر الدولية المتميزة والمتوازنة مع كافة دول العالم (مشاركين – زائرين). وأعرب عن تطلعه أن تمثل نسخة العام الحالي تعزيزًا للنجاح الذي حظيت به النسختان السابقتان اللتان تم عقدهما عامي 2018 و2021.

وشدد صلاح الدين على وجود تكامل بين الجهات المصرية المشاركة في “إيديكس 2023” ليخرج بشكل مشرف ويليق بمكانة مصر.

وأشار إلى أنه تم الحرص على أن يكون تنظيم المعرض احترافيًا، وتم الاستعانة بشركة “AWE” المتخصصة في تنظيم المعارض العالمية.

وأضاف أن العديد من كبرى الشركات المصنعة للمعدات العسكرية في العالم حرصت على تأكيد مشاركتها كجهات راعية لمعرض “إيديكس 2023″، وهو ما يؤكد ثِقل مصر وقدرتها على تنظيم المعارض الكبرى.

وأضاف أن الوزارة ستقوم بالمشاركة بمنتجات جديدة في معرض “إيديكس 2023″، مؤكدًا على أن الهدف الرئيسي للإنتاج الحربي هو تلبية مطالب القوات المسلحة من الأسلحة والذخائر والمعدات والأنظمة الدفاعية المتطورة.

وأوضح أن الوزارة تقوم بالاستفادة من فائض الطاقات الإنتاجية بشركاتها ووحداتها التابعة للمشاركة في تنفيذ العديد من المشروعات القومية بالدولة، معبرًا عن حرص الوزارة على زيادة المكون المحلي بمنتجاتها سواء العسكرية أو المدنية، بما يلبي احتياجات قواتنا المسلحة الباسلة ويخدم الاقتصاد المصري والتنمية الشاملة بالدولة.