وزير الدفاع السعودي يدشن سفينة “جلالة الملك جازان”

وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان يدشن سفينة "جلالة الملك جازان" من قاعدة الملك فيصل البحرية بالأسطول الغربي بجدة.
وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان يدشن سفينة "جلالة الملك جازان" من قاعدة الملك فيصل البحرية بالأسطول الغربي بجدة.

دشن وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، سفينة “جلالة الملك جازان” في قاعدة الملك فيصل البحرية بالأسطول الغربي في جدة.

سفينة “جلالة الملك جازان” هي رابع سفن مشروع السروات، وهي أول سفينة في المشروع يتم بناء جميع أنظمتها داخل المملكة العربية السعودية.

من المتوقع أن تساهم السفينة في رفع مستوى الجاهزية للقوات البحرية السعودية، وتعزيز الأمن البحري في المنطقة، وحماية المصالح الإستراتيجية الحيوية للمملكة.

وقال رئيس أركان القوات البحرية السعودية إنه تم توطين القدرات الدفاعية للسفينة، وإجراء اختبارات القبول لمنظوماتها بشكل كامل على الأراضي والمياه، بما في ذلك تجارب الرماية الحية لمختلف الأهداف الجوية والسطحية، في تجسيد فعلي وواقعي لرؤية المملكة 2030.

وأضاف أن سفن مشروع السروات تعد الأحدث من طرازها في العالم، ومزودة بأول نظام سعودي لإدارة المعركة تحت اسم “حزم” المطور بأيدٍ وطنية.

وأكد أن مشروع السروات يعد نتاج الشراكة بين الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) وشركة “نافانتيا” الإسبانية لبناء السفن الخمس لصالح القوات البحرية الملكية السعودية، تحقيقا وتفعيلا لرؤية المملكة لتوطين 50% من الصناعات الدفاعية بحلول 2030.