البحرية الأمريكية تشكل فرقة عمل مخصصة لعمليات الأنظمة غير المأهولة في الشرق الأوسط

نشرت القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية وحدة جديدة مخصصة للعمليات الأنظمة غير المأهولة في الشرق الأوسط تحمل اسم “الرواد” “The Pioneers”. ستتولى هذه المجموعة مهمة إدارة وتنسيق عمل الأنظمة المأهولة وغير المأهولة لتعزيز الأمن البحري في المنطقة.

وتعمل مجموعة “الرواد” تحت مظلة “فرقة العمل 59” Task Force 59، وهي أول مجموعة متخصصة بالأنظمة غير المأهولة والذكاء الاصطناعي (AI) تابعة للبحرية الأمريكية في الشرق الأوسط. ومنذ إنشائها في عام 2021، نفذت “فرقة العمل 59” مهمات باستخدام الأنظمة الآلية ضمن منشآتها في البحرين والعقبة والأردن.

وتهدف مهمة “فرقة العمل 59” إلى مواكبة أهداف الأسطول الخامس الأمريكي في الحفاظ على الأمن البحري والاستقرار في المنطقة الممتدة من البحر الأحمر والخليج العربي وخليجي عمان وعدن وبحر العرب وأجزاء من المحيط الهندي. وتبلغ مساحة منطقة العمليات حوالي6.5 مليون كيلومتر مربع، وتضم نقاط حرجة مثل قناة السويس ومضيق هرمز ومضيق باب المندب.

الجدير بالذكر أن الأسطول الخامس الأمريكي أطلق طائرات بدون طيار فوق شبه الجزيرة العربية العام الماضي لمراقبة تحركات البحرية الإيرانية وحرس الثورة الإسلامية. كما شاركت البحرية الأمريكية مع نظيرتها الإماراتية في إجراء أول تمرين ثنائي للأنظمة بدون طيار والذكاء الاصطناعي في الخليج العربي خلال العام نفسه.

وفي عام 2022، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية عن نشر أكثر من 100 سفينة بدون طيار في الشرق الأوسط لردع التهديدات البحرية.