البحرية التركية تتسلّم دبابات برمائية مُصنَّعة محليًا

دفاع العرب – ترجمات

استلمت القوات البحرية التركية أول دفعة من الدبابات الهجومية البرمائية “زهاء” (MAV Zaha)، وهي خطوة تاريخية تعزز بشكل كبير قدراتها الهجومية في المحيطات، وفقًا لتقرير نشرته مجلة “آرمي ريكوجنيشن”.

تم رسميًا تسليم 27 دبابة من طراز “زهاء” في 25 مارس/ آذار 2023، وهي دفعة تعد جزءًا من استراتيجية تطوير أسطول القوات البحرية. تصنع هذه الدبابات المتقدمة من قبل شركة “FNSS Savunma Sistemleri”، الشركة التركية الرائدة في مجال تصنيع المركبات العسكرية.

تشمل الصفقة 23 دبابة لنقل الأفراد المدرعة، ودبابتين للقيادة والسيطرة، ودبابتين إصلاحيتين.

تتميز دبابات “زهاء” بقدرات فائقة على اليابسة والمياه، حيث تتفوق في أدائها على سابقاتها، وتوفر “زهاء” مستويات عالية من الحماية البالستية ومقاومة الألغام، وتأتي مجهزة بمعدات متقدمة، بما في ذلك برج التحكم عن بعد “CAKA” الذي يعزز القوة النارية بمدفع رشاش ثقيل وقاذف قنابل يدوية أوتوماتيكي.

تم تصميم هذه الدبابة بشكل خاص للتعامل بفعالية في ظروف البحر القاسية، وتتمتع بقدرة على تصحيح وضعها ذاتيًا في حالة الانقلاب، وهي ميزة فريدة تميزها عن غيرها من المركبات البرمائية.

من الناحية الفنية، تبلغ سرعة “زهاء” القصوى 70 كم/ساعة على اليابسة و7 عقد في المياه. وقد تم تصميمها لاستيعاب طاقم مكون من ثلاثة أفراد، بما في ذلك قائد وسائق ورامي مدفع، بالإضافة إلى إمكانية حمل 21 جنديًا إضافيًا.