العميد ناجي ملاعب: هجوم الحوثيين على حاملات النفط يهدد الملاحة في البحر الأحمر

العميد ناجي ملاعب

قال العميد ناجي ملاعب، الخبير العسكري والاستراتيجي، إن هجوم الحوثيين على حاملات النفط في البحر الأحمر أمر غير مقبول، لأنه يهدد الملاحة البحرية في المنطقة، ويضر بالاقتصاد العالمي.

وأوضح ملاعب أن الهجوم على حاملات النفط الإسرائيلية كان مقبولاً، لأنه كان يستهدف إسرائيل، ولكن الهجوم على حاملات النفط بشكل عام، سواء أكانت مملوكة من قبل إسرائيل أو غيرها، أمر غير مقبول، لأنه يهدد الملاحة البحرية في البحر الأحمر، وهو شريان تجاري مهم.

وأضاف ملاعب أن الحوثيين لم يستجيبوا لأي توجيهات أو نصائح دولية وعربية، مما دفع الولايات المتحدة إلى إرسال أسطولها إلى البحر الأحمر، ولكن الحوثيين لم يستجيبوا لذلك أيضاً.

وأشار ملاعب إلى أن الولايات المتحدة تسعى للحصول على مشروعية الرد العسكري على الحوثيين، من خلال قرار من مجلس الأمن، لأن الهجوم على حاملات النفط يهدد الاقتصاد العالمي وقناة السويس، وليس فقط إسرائيل.

والجمعة، قالت القوات الجوية الأميركية في بيان لها، إنها شنت ضربات ضد 60 هدفا في 16 موقعا تابعا للحوثيين، واستهدفت مراكز قيادة وسيطرة ومخازن ذخيرة وأنظمة إطلاق ومنشآت تصنيع وأنظمة رادار خاصة بالدفاع الجوي.

وأضافت أنه تم إطلاق أكثر من 100 صاروخ موجه بدقة في الضربات على الحوثيين واستخدام طائرات وصواريخ توماهوك أطلقت من السفن والغواصات.