ما هي الأسلحة المستخدمة بأول رد غربي على الحوثيين في اليمن؟

خاص – دفاع العرب

رداً على استهداف الحوثيين سفن شحن بالبحر الأحمر، قصفت الولايات المتحدة وبريطانيا قوات الحوثي في اليمن فجر الجمعة بطائرات وغواصات ومدمرات.

أطلقت الولايات المتحدة وبريطانيا صواريخ وقنابل من الجو والبحر على أهداف الحوثيين، واستخدمت مجموعة متنوعة من الأسلحة في هذه العملية.

أطلقت الولايات المتحدة صواريخ “توماهوك” من غواصتها النووية “يو إس إس فلوريدا” وعدد من مدمراتها. وحملت الغواصة “يو إس إس فلوريدا” وحدها 154 صاروخاً من هذا النوع.

كما أطلقت مدمرات أمريكية من طراز “أرلي بيرك” صواريخ “توماهوك” في إطار العملية ذاتها.

واستخدمت البحرية الأمريكية مقاتلات من طراز “F/A-18 Super Hornet”، وطائرة إنذار مبكر تكتيكية محمولة جواً من طراز E-2 “Hawkeye”، وفق موقع “أفياسينست”.

أطلقت بريطانيا صواريخ “بيفواي 4” وقنابل برؤوس حربية تزن 500 رطل من طائرات “تايفون”. ولم تذكر وزارة الدفاع البريطانية من أين أقلعت الطائرات.

تم دعم الطائرات البريطانية في العملية من خلال ناقلة التزود بالوقود الجوي “فوييجر”.

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن الضربات التي نفذتها قواتهما الجوية في اليمن كانت “ناجحة” و”ضرورية” و”متناسبة”.

بحسب ما أعلنه الحوثيون فإن القصف طال 4 مطارات في مواقع مختلفة بالبلاد، إضافة إلى استهداف معسكرات، فيما قالت قيادة القوات الأمريكية الجوية في الشرق الأوسط، إن القصف ضرب 60 هدفاً في 16 موقعاً باليمن.

وذكرت قناة “المسيرة” التابعة للحوثيين، أن الضربات طالت “قاعدة الديلمي الجوية الواقعة في جوار مطار العاصمة صنعاء، ومحيط مطار الحديدة، ومناطق في مديرية زبيد، ومعسكر كهلان شرقي مدينة صعدة، ومطار تعز، معسكر اللواء 22 بمديرية التعزية، والمطار في مديرية عبس”.

وتركز القصف على المدن الساحلية المطلة على البحر الأحمر، مثل الحديدة، ومنطقة زبيد، وتعز المطلة على باب المندب، أحد الممرّات المائية الأكثر حيويّة في العالم، وهذه المناطق الثلاث يمكن للحوثيين من خلالها بدء تنفيذ هجماتهم ضد سفن الشحن.