مسّيرة BAHA من إنتاج “هافلسان”.. مواصفاتها وقدراتها

خاص – دفاع العرب

دخلت طائرة BAHA، التي طورتها شركة “هافلسان” HAVELSAN التركية، الخدمة في القوات المسلحة التركية، لتُضيف بصمة جديدة في مجال أنظمة الطائرات بدون طيار.

تركز شركة HAVELSAN على تطوير أنظمة عسكرية غير مأهولة، تلبي احتياجات العمليات المستقبلية، حيث بدأت بالفعل في نشرها في تركيا وخارجها.

بعد أن انضمت المركبة الأرضية المسيّرة “بركان” إلى ترسانة القوات المسلحة التركية، جاء دور طائرة BAHA المسيرة لتلحق بها.

نجحت شركة HAVELSAN في تصدير طائرة BAHA إلى أفريقيا وآسيا الوسطى العام الماضي، كما جعلتها متاحة لقوات الأمن الوطني. وبعد اختبارات ناجحة، تم وضعها في الخدمة، لتنضم إلى الحظيرة الوطنية لأنظمة الطائرات بدون طيار للقوات المسلحة التركية.

صممت طائرة BAHA لتلبي احتياجات الجيوش الحديثة، حيث تتميز بإمكانية الإقلاع والهبوط العمودي، والقدرة على تنفيذ المهام بشكل مستقل، بالإضافة إلى إمكانية العمل في عمليات مشتركة مع أنظمة أخرى بفضل مزاياها المتطورة.

تعتمد طائرة BAHA على محرك بنزين ومحركات كهربائية للإقلاع والهبوط العمودي، ويمكنها البقاء في الجو لمدة تصل إلى 6 ساعات وتنفيذ مهام على ارتفاعات تصل إلى 15000 قدم، وبمدى يصل إلى 80 كيلومترًا، يمكنها حمل حمولات تزن حتى 5 كلغ، ولها جناحان بطول 3.7 متر.

يمكن إعداد طائرة BAHA بسهولة بواسطة شخصين، وتشغيلها بواسطة فرد واحد، وتجهيزها للمهام في غضون دقائق. وقد تم اختبارها بنجاح في مناطق مختلفة تحت ظروف مناخية وتشغيلية صعبة، حيث تم تحسينها باستمرار.

تتمتع طائرة BAHA بقدرات متعددة، حيث يمكن استخدامها في العديد من المهام، بما في ذلك التتبع والرصد وحماية المناطق، والاستخبارات والحرب الإلكترونية، وأمن السواحل والحدود، وتفتيش خطوط نقل الطاقة وأنابيب النفط والغاز، ومكافحة التهريب والإرهاب، وحفظ الأمن.