مصر مهتمة بنظام الصواريخ الدفاعية الهندي “أكاش”

أبدت مصر، أحد شركاء الهند الاستراتيجيين في الشرق الأوسط، اهتمامًا بشراء نظام صواريخ الدفاع الجوي “أكاش” الذي وينتجه شركة Bharat Dynamics Limited (BDL)، وفق ما نشر موقع “ميليتاري افريكا”.

يبلغ مدى نظام “أكاش” 45 كيلومترًا وهو قادر على تحييد الأهداف الجوية مثل الطائرات المقاتلة وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية.

جاء اهتمام مصر بنظام “أكاش” في ظل جهود الهند لتعزيز صادرات الأسلحة والمعدات العسكرية المحلية، والتي وصلت إلى مستوى تاريخي بلغ نحو 2.2 مليار دولار في السنة المالية 2022-2023.

تعززت العلاقات الدفاعية الثنائية بين البلدين بشكل أكبر عندما التقى وزير الدفاع الهندي راجنات سينغ بنظيره المصري الفريق أول محمد زكي في القاهرة في سبتمبر/ أيلول 2022 ووقعا مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الدفاعي الثنائي بشكل أكبر.

بصرف النظر عن نظام صواريخ “أكاش”، أبدت مصر اهتمامًا أيضًا بمنتجات دفاعية هندية أخرى، مثل نظام الدفاع الجوي “أكاش إن جي” (الجيل الجديد)، والذي يتمتع بمدى أطول ودقة أعلى من “أكاش Mk1″، والقنبلة الانسيابية الذكية المضادة للمطارات (SAAW)، وهي قنبلة انسيابية موجهة بدقة طورها منظمة البحث والتطوير الدفاعي.

في الوقت نفسه، يبدي الجيش المصري اهتمامًا بالحصول على نظام صواريخ الدفاع الجوي CAMM من MBDA.