انطلاق معرض الدفاع العالمي 2024 في الرياض.. 45 دولة و 750 جهة عارضة يشاركون في الحدث

خاص – دفاع العرب

انطلقت فعاليات معرض الدفاع العالمي 2024 في العاصمة السعودية الرياض بمشاركة أكثر من 750 جهة عارضة و45 دولة و 115 وفداً. يركز المعرض، الذي تنظمه “الهيئة العامة للصناعات العسكرية”، على التكامل بين أنظمة الدفاع الجوي والبري والبحري والأقمار الاصطناعية وأمن المعلومات، ويهدف إلى خلق بيئة مثالية للتواصل والابتكار وتحفيز الشركات.

مشاركة مميزة لوزارتي الحرس الوطني والداخلية: تستعرض وزارة الحرس الوطني السعودي في جناحها أهم منجزاتها في مسار توطين قدراتها الأمنية والعسكرية الحالية والمستقبلية ونقل المعرفة لمواكبة أحدث التطورات وتعزيز قيمة الاستثمار الصناعي في مجال الدفاع.

أما وزارة الداخلية السعودية فتستعرض خططها لتطوير منظومة الأمن الداخلي وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، وإمكاناتها في حفظ الأمن وحلولها المبتكرة في تطوير المدن الآمنة وتأمين الحدود وإدارة الأزمات والكوارث.

ابتكارات تقنية متطورة: عرضت وزارة الداخلية السعودية دروناً جديداً مخصصاً لشخصين وباستطاعته الارتفاع لمسافة 3000 متر تقريباً وتصل مدة طيرانه الى 45 دقيقة أما سرعته فتصل الى 130كلم/ الساعة، يستخدم في البحث والاستطلاع وعمليات الإنقاذ.

وكشفت “نكستر” عن مركبة المشاة القتالية VBCI MkII المزودة ببرج T40 ومركبة “جاكوار” القتالية والاستطلاعية التي تستخدمها القوات المسلحة الفرنسية. وتعرض “نكستر” برج “رابيد فاير” البحري المسلح بمدفع من عيار 40 ملم وتقنيات بصرية من شركة “تاليس”.

مروحية NH90 NFH: تعرض شركة NHIndustries في معرض الدفاع العالمي 2024 مروحية NH90 بنسختها البحرية NFH التي يعتمدها حالياً سلاح الجو الأميري القطري. تُظهر مشاركة NHIndustries في معرض الدفاع العالمي 2024 التزامها بتقديم حلول متقدمة للعمليات البحرية، وتُعد مروحية NH90 NFH مثالًا على قدراتها في هذا المجال.

عربة PARS ALPHA (8×8): كشفت FNSS عن عربة القتال المدرعة PARS ALPHA (8×8) من الجيل الجديد في المعرض، تُعد عربة PARS ALPHA ثورة في مجال العربات المدرعة، حيث تم تصميمها لتوفير قدرة قتالية عالية وسيطرة شاملة في ساحة المعركة.

مذكرة تفاهم بين السعودية و”ليوناردو”: وقعت المملكة العربية السعودية وشركة “ليوناردو” الإيطالية مذكرة تفاهم خلال معرض الدفاع العالمي لاستكشاف مشاريع مشتركة في قطاعي الدفاع والفضاء. تعمل مذكرة التفاهم هذه كمنصة لتطوير التكنولوجيا المشتركة، والاستفادة من خبرة “ليوناردو” وقطاع التكنولوجيا المتنامي في المملكة.

مشاركة شركة “هافيلسان” التركية: تعرض هافيلسان منتجاتها خلال معرض الدفاع العالمي 2024:

  • الجيل الجديد من نظام إدارة القتال ADVENT: مصمم لتعزيز الوعي بالموقف واتخاذ القرار والكفاءة التشغيلية للقوات.
  • الطائرة الجوية المسيرة BAHA: طائرة مسيرة ذكية متعددة المهام تتميز بقدرات متقدمة في الاستطلاع والمراقبة.
  • نظام القيادة والتحكم المشترك DOOB: يربط بين مختلف وحدات القوات المسلحة ويسمح بتبادل المعلومات والتنسيق الفعال.
  • نظام القيادة والتحكم TICCS: يوفر تحكمًا دقيقًا في العمليات الجوية ويدعم اتخاذ القرارات السريعة.
  • نظام المراقبة الساحلية MATRA: يضمن حماية السواحل من التهديدات المختلفة.
  • المركبة البحرية المسيرة SANCAR: مركبة ذاتية القيادة قادرة على تنفيذ مهام متعددة في البحر.

حلول فيديو متطورة: كشفت شركة VITEC، المزود الرائد لتكنولوجيا ISTAR، عن أحدث حلول الفيديو الخاصة بها في معرض الدفاع العالمي 2024. وتركز الشركة على تقديم جودة فيديوهات عالية خلال نقل الفيديو التكتيكي في الوقت الفعلي من الطائرات بدون طيار والمركبات.

معرض الدفاع العالمي

معرض الدفاع العالمي، هو حدث عالمي للدفاع والأمن، تنظمه الهيئة العامة للصناعات العسكرية (GAMI) في المملكة العربية السعودية تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

يهدف معرض الدفاع العالمي إلى أن يكون بمثابة مركز دفاعي ومنصة تجمع كبار المستثمرين والمطورين والباحثين مع نخبة الشركات العاملة في القطاع والتي تطور أحدث الابتكارات التي ستشكل مستقبل صناعة الدفاع.

وكانت النسخة الأولى انطلقت عام 2022 بمشاركة 600 جهة عارضة، من 42 دولة، وبحضور 100 وفد دولي رسمي، و65 ألف زائر، وشهد المعرض تسجيل صفقات وعقود شراء دفاعية وعسكرية بلغت قيمتها الإجمالية نحو 29.7 مليار ريال (7.9 مليار دولار.