فرنسا تزود أوكرانيا بسلاح جديد وتكشف عن تصاعد الهجمات السيبرانية الروسية

وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو
وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو

صرّح وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو أن بلاده سترسل طائرات مسيرة انتحارية جديدة إلى أوكرانيا، وذلك في إطار دعمها المستمر للدولة في حربها ضد روسيا.

وأوضح ليكورنو في مقابلة مع صحيفة “لو جورنال دو ديمانش” أن مشروع تطوير هذه الطائرات بدأ بعد توليه منصبه، وأنها لا تزال قيد الاختبار.

وتابع قائلاً: “ستكون أوكرانيا من أوائل الدول التي ستتلقى هذه الطائرات خلال الأسابيع المقبلة. وستكون هذه أيضا فرصة ممتازة لاختبار الجيل الجديد من الأسلحة في القتال.”

تصاعد الهجمات السيبرانية الروسية

في سياق آخر، حذّر ليكورنو من تصاعد الهجمات السيبرانية الروسية ضد البنى التحتية، مؤكداً أن بلاده تتعرض لهجمات متزايدة على مؤسسات عسكرية فرنسية.

وأشار الوزير إلى أن القراصنة الروس يهدفون إلى تعطيل إنتاج المعدات العسكرية لفرنسا والحلفاء، مشدداً على أهمية تعزيز الأمن السيبراني لمواجهة هذه التهديدات.

استفادة المجمع الصناعي العسكري الفرنسي من الصراع

أكد ليكورنو أن المجمع الصناعي العسكري الفرنسي استفاد من الصراع في أوكرانيا من خلال زيادة الطلبيات والوظائف.

وأضاف أن الصراع أتاح الفرصة لصانعي الأسلحة الفرنسيين لاختبار التقنيات الجديدة في بيئة حقيقية، مشيراً على وجه الخصوص إلى نظام توجيه محدث لمدافع “قيصر” من خلال الذكاء الاصطناعي.

دعم أوكرانيا

أعلن ليكورنو عن خطط لزيادة دعم فرنسا لأوكرانيا، حيث تعتزم تزويدها بـ 78 مدفع هاوتزر ذاتية الدفع من طراز “قيصر” بحلول نهاية عام 2024.

كما أعلن عن خطط لزيادة إنتاج الذخيرة لتلبية احتياجات أوكرانيا المتزايدة في حربها ضد روسيا.