كوريا الجنوبية تعرض على السعودية مشاركتها في تطوير مقاتلة من الجيل الخامس أو السادس

"كيه إف-21 بوراماي"
طائرة "كيه إف-21 بوراماي"

قام مسؤولون عسكريون كوريون جنوبيون بزيارة المملكة العربية السعودية لمناقشة واقتراح التطوير المشترك لمقاتلة متعددة الأدوار من الجيل الخامس أو السادس، وفقًا لتقرير نشرته مجلة milmag المتخصصة في الشؤون الدفاعية.

في عام 2023، أعلنت السعودية رغبتها في المشاركة في برنامج تطوير مقاتلة متعددة الأدوار من الجيل السادس، المعروف بـ “جي سي إيه بي” (برنامج مقاتلة قتال عالمي)، بالتعاون مع بريطانيا العظمى، وإيطاليا، واليابان.

من أجل الحصول على ميزة في تطوير وتصدير طائرات مقاتلة من الجيل الجديد، تقترح كوريا الجنوبية على دول في جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط، خاصة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، التعاون في تطوير مقاتلة “كيه إف-21” وخليفتها.

ووفقاً للمصدر، يشمل التطوير المقترح، مقاتلة “كيه إف-21 بلوك 3” من الجيل الخامس ومقاتلة من الجيل السادس مبنية على أساس مقاتلة “كيه إف-21”.

تعتبر مقاتلة “كيه إف-21 بلوك 3” نسخة مطورة عن “كيه إف-21 بوراماي”، حيث ستتمتع بمقطع عرض راداري يضاهي مقطع عرض رادار مقاتلة “إف-35 إيه”، وبالقدرة على التحكم بطائرات بدون طيار.

يتوقع بدء برنامج تطوير “كيه إف-21 بلوك 3” بعد الاختبارات في سلاح الجو الكوري الجنوبي بعد عام 2026.

على الرغم من تكلفة تطوير مقاتلة “كيه إف-21 بلوك 3” أو الجيل السادس، فإن كوريا الجنوبية قدمت مفهوم هذه المبادرة مع تحديد الطلب من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وبحسب المجلة، سيكون تطوير طائرة “كيه إف-21 بلوك 3” أو مقاتلة من الجيل السادس باهظ التكلفة للغاية، وقد عرضت كوريا الجنوبية مفهوم هذه المبادرة، وحددت مطالبها من الإمارات العربية المتحدة والسعودية.