ليوناردو تطلق مشروع أول نظام سحابة بيانات فضائية

ترجمات – دفاع العرب

تخيل سحابة بيانات هائلة تدور حول الأرض، تقدم معلومات استخبارية في الوقت الفعلي للقوات المسلحة. هذا هو حلم مشروع “هندسة سحابة الفضاء العسكرية” MILSCA الإيطالي، وهو مشروع رائد من نوعه في أوروبا.

يهدف مشروع MILSCA إلى تزويد الحكومة والقوات المسلحة بحوسبة تخزين عالية الأداء من خلال سحابة بيانات فضائية. وتحقيقاً لهذه الغاية، يعتمد النظام على بنية آمنة إلكترونياً لمعالجة البيانات ومشاركتها بشكل أسرع، ما سيحدث ثورة في العمليات العسكرية.

تخزن السحابة السماوية أكثر من 100 تيرابايت من البيانات لكل قمر صناعي، وتعالج المعلومات بسرعة مذهلة تصل إلى 250 تريليون عملية في الثانية (250 ألف مليار عملية في الثانية). بفضل هذه القدرات، يمكن تحليل البيانات الاستخباراتية الجغرافية المكانية في الوقت الفعلي، ودعم اتخاذ القرارات التشغيلية، وتعزيز التعاون بين القوات، وتحسين كفاءة العمليات بشكل كبير.

فوائد MILSCA متعددة:

  • اتخاذ قرار أسرع: توفر المعلومات في الوقت الفعلي للقادة في الميدان، ما يسمح لهم باتخاذ قرارات أسرع وأكثر استنارة.
  • تعزيز الأمن: تخزين البيانات في مدار آمن يقلل من مخاطر فقدانها أو تعرضها للقرصنة.
  • كفاءة الشبكة: توفير عرض نطاق ترددي لاتصالات أخرى مهمة من خلال نقل المعلومات الأساسية فقط إلى الأرض.

ولكن MILSCA ليس للاستخدام العسكري فقط. تمهد هذه التكنولوجيا الطريق لتطبيقات مستقبلية في مراقبة الأرض المدنية واستكشاف الفضاء، ما يسمح بمعالجة البيانات وتحليلها بشكل أسرع خلال البعثات إلى القمر والمريخ.

هذا المشروع بقيادة شركة ليوناردو، وهي شركة إيطالية كبرى متخصصة في صناعة الطيران والفضاء والدفاع، بالتعاون مع تيليسبازيو وثاليس ألينيا سبيس. ستقوم الدراسة التي تبلغ مدتها 24 شهراً بتحديد بنية النظام وتطوير نموذج رقمي واختبار سيناريوهات تطبيق مختلفة.

مع MILSCA، تخطو إيطاليا خطوة جريئة نحو مستقبل تمتد فيه السحابة إلى ما وراء الغلاف الجوي للأرض، ما يحول العمليات العسكرية ويفتح أبواباً أمام احتمالات مثيرة في مجال استكشاف الفضاء.