مسيرة “آكينجي” تدمّر هدفًا متحركًا باستخدام نظام “آسل فليّر-500”

حققت طائرة “آكينجي” المسيرة التركية إنجازاً جديداً بتدمير هدف متحرك باستخدام نظام “آسل فليّر-500” ASELFLIR-500 البصري الإلكتروني للمرة الأولى.

استهدفت الطائرة المسيرة الجوية مسيرة بحرية من نوع “ألباتروس” تابعة لشركة “أسيلسان” أثناء تحركها، وذلك باستخدام نظام “آسل فليّر-500” الجديد. ويمثل هذا الاختبار أول عملية تنفيذية لطائرة “آكينجي” باستخدام هذا النظام المتطور.

تجدر الإشارة إلى أن شركة “أسيلسان” تعمل حالياً على تطوير نظام “آسل فليّر-600” المخصص بشكل خاص لطائرات “آكينجي” و”آقسونغور” المسيرة.

يتميز نظام “آسل فليّر-500” بأنه خليفة لنظام “كاتس” البصري الإلكتروني، وقد طُوّر لتحقيق تحسينات كبيرة في وزن ودقة جميع الكاميرات المضمنة فيه. ويوفر النظام الجديد كاميرا نهارية عالية الدقة، وكاميرتي تصوير حراري (IR) وتصوير طيفي للموجات القصيرة القريبة من الأشعة تحت الحمراء (SWIR)، بالإضافة إلى زيادة مدى تحديد الهدف بالليزر لتصل إلى 35 كلم.

وأكد رئيس وكالة الصناعات الدفاعية التركية البروفيسور الدكتور حلوك غورغون أن نظام “آسل فليّر-500” سيتم استخدامه أيضاً على متن طائرة “بيرقدار تي بي 3” المسيرة المخصصة للعمليات البحرية.

وشهد الاختبار نجاحاً آخر تمثل في إصابة الهدف المتحرك باستخدام ذخيرة “MAM-T” من إنتاج شركة “روكتسان”، وهي الذخيرة الأثقل وزناً ضمن عائلة ذخائر “MAM” والمخصصة لطائرات بدون طيار بمدى يزيد عن 30 كيلومتراً. وأظهر الاختبار الفارق الكبير في القوة التدميرية لذخيرة “MAM-T” مقارنة بنظيراتها الأصغر.

كما تضمن الاختبار إلقاء ذخيرة “MAM-L” الأخف وزناً والتي اشتهر استخدامها ضد أهداف متحركة صغيرة، مثل المركبات التي تقل أهدافاً ذات قيمة عالية خلال عمليات مكافحة الإرهاب في سوريا والعراق، وكذلك ضد زوارق الدوريات الروسية عالية السرعة خلال الحرب الروسية الأوكرانية.

يمثل هذا الاختبار الناجح إنجازاً مهماً بالنسبة لبرنامج تطوير الطائرات المسيرة التركية، ويساهم في تعزيز قدراتها على تنفيذ عمليات دقيقة وفعالة ضد أهداف متحركة مختلفة.