“هيرمز 450”.. ما هي أسرار هذه المسيرة الإسرائيلية التي سقطت جنوب لبنان؟

مسيرة من طراز "هيرمز 450"
مسيرة من طراز "هيرمز 450"

أسقط مقاتلو حزب الله، يوم الاثنين، طائرة مسيرة إسرائيلية من طراز “هيرمز 450” اخترقت الأجواء اللبنانية جنوبًا، وذلك باستخدام صاروخ أرض-جو، وفقًا لما أعلنه الحزب.

وتُعتبر هذه المرة الأولى التي يتم فيها تأكيد إسقاط طائرة مسيرة إسرائيلية منذ بدء الضربات الإسرائيلية على لبنان في 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وكان حزب الله قد أعلن في وقت سابق من الشهر الجاري عن “السيطرة” على طائرتين مسيرتين إسرائيليتين من طراز “سكاي لارك”، لكنه لم يقدم أي أدلة أو تفاصيل إضافية حول كيفية تحقيق ذلك.

مواصفات تقنية:

  • الشركة المصنعة: “إلبيت سيستمز”.
  • الوزن: 450 كيلوغرام.
  • الحمولة: 150 كيلوغرام.
  • السرعة القصوى: 95 عقدة.
  • أقصى ارتفاع: 5,500 متر.

تتميز هذه الطائرة بأنها تعتمد على جناح واحد طويل وذيل للأعلى مصنوعان من مواد خفيفة تسهل مهمتها، وتمكنها من الاستمرار في الطيران بحرية، وتعمل ضمن آلية إلكترونية عالية التشفير تصعب اختراق أنظمتها أثناء التحليق.

تتجهز هذه الطائرة بدون طيار بمعدات كهربائية وبصرية للرؤية الاعتيادية بالإضافة للأشعة التحت حمراء والرادار الموضعي الذي يمكنها من التقاط صور خلال الليل والأحوال الجوية السيئة.وتعمل الطائرة على بث الصور والمعلومات التي تجمعها إلى محطة أرضية بشكل مباشر وبدون فارق في الوقت، وتقوم باعتراض الإشارات اللاسلكية بجميع أنواعها وتنقلها لمحطة ومقر وكالة الأمن القومي الإسرائيلي (SIGINT).

يمكنها حمل أنواع مختلفة من الصواريخ والقنابل وقد تم تطويرها لتطلق الصواريخ بطريقتين هما “الإسقاط الرأسي والإطلاق شبه الموجه”، لكن هذه الصواريخ والقنابل محددة بوزن معين.