الجيش الأميركي يلغي برنامج مروحيات لصالح المسيرات

مروحية استطلاع هجومية مستقبلية (FARA)
مروحية استطلاع هجومية مستقبلية (FARA)

تخلى الجيش الأميركي عن تطوير مروحية استطلاع هجومية مستقبلية (FARA) من الجيل التالي، بعد أن أنفق حوالي ملياري دولار على البرنامج، وذلك لصالح الاستثمار في الطائرات المسيرة، بعد “تقييم رصين لساحة المعركة الحديثة”.

وبدأ الجيش برنامج FARA في عام 2018، ووصفه بأنه أولويته القصوى للطيران، وبعد ذلك بعامين اختار تصميمات من قبل وحدة سيكورسكي “Sikorsky” التابعة لشركة “لوكهيد مارتن”.

وقالت سيكورسكي، في بيان، عقب قرار الجيش الأميركي التراجع عن البرامج، إن طائرتها X2 المصممة لبرنامج FARA تقدم “السرعة والمدى وخفة الحركة التي لا يمكن لطائرة هليكوبتر أخرى في العالم مطابقتها”، مضيفة: “ما زلنا واثقين من أنها تلبي احتياجات المهام الأميركية والدولية الآن وفي المستقبل”. وعبرت عن “خيبة أمل جرّاء هذا القرار، وأنها ستنتظر تحقيقاً من الجيش الأميركي لفهم خياره بشكل أفضل”.

وكان من المفترض أن يملأ برنامج FARA الفجوة عند إحالة مروحية OH-64 Kiowa للتقاعد في عام 2020.

وأنفق الجيش الأميركي بالفعل ما يقرب من ملياري دولار على برنامج FARA، وكان يخطط لإنفاق ما مجموعه 20 مليار دولار لشراء ما يصل إلى 400 طائرة مروحية.

وتسلمت شركتا Sikorsky وBell اللتين كانتا تتنافسان على تطوير المروحية المستقبلية، محركات الاختبار في أكتوبر الماضي.

طائرات مسيرة

ولم تكن الطائرات بدون طيار تحظى بشعبية لدى الجنود الأميركيين، حيث تم انتقادها على أنها عالية الصوت وبطيئة الحركة ومجهزة بتغذية بصرية سيئة. 

ولكن الجيش الأميركي اختار في سبتمبر، شركتي Griffon وTextron للتنافس على بناء طائرات بدون طيار للإقلاع والهبوط العمودي لتحل محل RQ-7.

وسيعمل الجيش الأميركي على التخلص التدريجي من طائرات RQ-11 Raven المسيرة، التي تم نشرها لأول مرة منذ عقدين.

وقال الجيش الأميركي في بيان، إنه بدلاً من استعمال طائرتي Shadow وRaven، سيتم زيادة الاستثمارات في قدرات الاستطلاع الجوي بدون طيار المتطورة والفعالة والقادرة على البقاء وشراء أنظمة تجارية صغيرة بدون طيار.

درس أوكرانيا

وأكد الجيش الأميركي، التعلم من ساحة المعركة، وخاصة في أوكرانيا، لافتاً إلى أن الاستطلاع الجوي قد تغير بشكل جذري.

وأشار الجيش الأميركي إلى خيارات متعددة للطائرات بدون طيار التجارية، وذلك بفضل قائمة الزقاء للطائرات بدون طيار، والتي تضم من طائرات مسيرة سمحت الولايات المتحدة بشرائها للحكومة.

واستخدمت أوكرانيا وروسيا بشكل مكثف الطائرات التجارية الرخيصة بدون طيار لأغراض الاستخبارات والاستهداف والضربات.

ووجدت أوكرانيا أن الطائرات بدون طيار مفيدة جداً لدرجة أنها أطلقت مؤخراً، فرعاً جديداً من جيشها يركز حصرياً على حرب الطائرات بدون طيار. 

ويمكن أن تكون الطائرات بدون طيار المتوفرة تجارياً أسهل في الطيران من النماذج المتخصصة. 

وأعلن الجيش الأميركي أيضا إنهاء إنتاج نسخة UH-60V من مروحية Black Hawk بسبب زيادة التكلفة، والالتزام بعقد متعدد السنوات لطائرة UH60M Black Hawk، والبدء رسمياً في إنتاج مروحية CH-47F Block II Chinook.

المصدر: الشرق للاخبار