تقنيات متطورة تُزوّد طائرات “إف-16” الإندونيسية بميزة قتالية قوية

قامت القوات الجوية الإندونيسية بتحديث 7 من أصل 10 طائرات مقاتلة من طراز “إف-16 إيه إم/بي إم” F-16 AM/BM ضمن أسطولها إلى معيار (EMLU) الذي تم بموجبه تعزيز هياكل الطائرات بشكل بنيوي، وحصلت على أجهزة إلكترونية Avionics محسنة بالإضافة إلى أنظمة تحديد هوية الأصدقاء أو الأعداء (IFF).

صرح رئيس القوات الجوية الإندونيسية، المارشال فادجار براستييو، خلال حفل أقيم بقاعدة إيسواهيودي الجوية، قائلًا: “لقد شهدت مقاتلات F-16 AM/BM تحسينات في مجال الأنظمة الإلكترونية وقد أطلقنا عليها اسم F-16 EMLU”.

وأضاف أنه بفضل هذه القدرات المتزايدة، أصبحت مقاتلات F-16 AM/BM قادرة على تنفيذ عمليات قتال باستخدام الذخائر الذكية والموجهة، ويمكنها تنفيذ مهام قتال خارج مدى الرؤية البصرية (BVR)”.

كما تمتلك القوات الجوية الإندونيسية (كاسو) طائرات F-16 C/D مجهزة بصواريخ جو-جو وجو-أرض، بالإضافة إلى أنظمة إلكترونية Avionics متطورة للغاية.

ومن جهة اخرى، تمت ترقية طائرة التدريب القتالي T-50 أيضًا. وقال “أصبحت طائرة T-50 الآن تمتلك أسلحة ذات قدرات جيدة أيضًا لأنها مزودة برادار ومدافع لم تكن موجودة سابقًا”.

ومن المفترض أن تسد الترقيات التي أجريت على طائرات F-16 و T-50 الفجوة في القدرات حتى وصول طائرات “رافال” في العامين المقبلين.