البنتاغون يوافق على بيع بلغاريا طائرات مقاتلة من طراز “إف-16”

مقاتلة من طراز "إف-16"
مقاتلة من طراز "إف-16"

وافقت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، على بيع 8 طائرات مقاتلة من طراز “إف-16” إلى بلغاريا مقابل 1.67 مليار دولار، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

وقال البنتاغون تَبَعاً للوكالة، إن المقاول الرئيسي سيكون شركة “لوكهيد مارتن”.

لكن المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، وعند سؤاله عن بيع مقاتلات “إف-16″، قلل من أهمية الإيحاء بإمكانية ربطها بتزويد بلغاريا بطائرات “ميغ-29” إلى أوكرانيا.

وأضافت الوزارة أن من بين المعدات العسكرية التي طلبت حكومة بلغاريا شراءها، 4 طائرات “إف 16 سي بلوك 70” و4 طائرات “إف 16 دي بلوك 70” و11 محركاً توربينياً للطائرات المقاتلة “إف 100 – جي إي – 129  دي”، و19 صاروخ جو – جو متوسط المدى، وغير ذلك من المعدات.

كانت اوكرانيا جزأً من الاتحاد السوفيتي، تم تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات “ميغ-29″، لذلك يمكنهم استخدام طائرات “ميغ-29” دون أي تأخير.

وقالت وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي في البنتاغون إن عملية “البيع ستحسن قدرة بلغاريا على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال تمكين القوات الجوية البلغارية من نشر طائرات مقاتلة حديثة بشكل روتيني في منطقة البحر الأسود”.

وخلال زيارة وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى بلغاريا في 19 مارس/ آذار، قال رئيس الوزراء كيريل بيتكوف إنه لا توجد مثل هذه الصفقة، مشيرا إلى أن المساعدة يجب أن يوافق عليها البرلمان البلغاري.