“أبابيل” تعزز قوة القوات الجوية القطرية.. مقابلة حصرية مع فينسنت لوغسدون يتحدث فيها عن طائرة F-15 QA الجديدة

فينسنت لوغسدون

خاص – دفاع العرب

تُعدّ طائرة F-15 QA “أبابيل” التي تم تسليمها مؤخرًا إلى القوات الجوية القطرية علامة فارقة في مجال التكنولوجيا العسكرية، حيث تُجسّد هذه المقاتلة المتقدمة قدرات استثنائية تعزز من القوة الدفاعية الجوية القطرية. 

وفي مقابلة حصرية لموقع “دفاع العرب” خلال معرض “ديمدكس 2024″، يُسلط السيد فينسنت لوغسدون Vincent Logsdon، نائب رئيس تطوير الأعمال العالمية والتسويق الاستراتيجي لشركة بوينغ، الضوء على مزايا هذه الطائرة، ويشرح دورها في تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين بوينغ وقطر.

وأكد السيد لوغسدون على حرص شركة بوينغ على تعزيز علاقاتها مع القوات المسلحة القطرية، مُشيرًا إلى أن مسار هذه العلاقات يُمثّل نموذجًا يُحتذى به في مجال التعاون المُثمر والتقدم المُستمر.

تُشارك بوينغ بشكل فعّال في المجتمع القطري من خلال التعاون مع الجامعات في برامج الهندسة والبحث العلمي، ودعم الطلاب الجامعيين في مسيرتهم الأكاديمية. كما تُشارك في برامج مع مؤسسات قطرية غير ربحية مثل مؤسسة “إنجاز” لدعم الشباب القطري في مجال إدارة الأعمال والمشاريع الخاصة، وبرامج أخرى لدعم الأطفال. وأكد السيد لوغسدون أن العلاقة مع قطر تُمثّل شراكة استراتيجية تُعزّز التعاون والصداقة في المنطقة، ولا تقتصر على الجانب المادي فقط.

وعند سؤاله عن برامج تطوير مستقبلية لهذه المقاتلة، أكد السيد لوغسدون أنه لا توجد خطط محددة حاليًا، لكن الشركة تُبقي الباب مفتوحًا لأي تطورات مستقبلية. كما نفى وجود أي مشروع لدمج قدرات الذكاء الاصطناعي في أنظمة الطائرة في الوقت الحالي. وأكد أخيرًا أن طائرة F-15 QA، التي أبهرت الحضور في معرض دبي، ستُعزّز قدرات القوات المسلحة القطرية بشكلٍ كبير.

تمثل “أبابيل-F-15 QA” النسخة القطرية من المقاتلة الأمريكية متعددة المهام F-15، وهي مقاتلة ثنائية المحرك ذات مقعد مزدوج. وقد تعاقدت قطر على شراء مقاتلات F-15 في عام 2017.

تتميز هذه النسخة الجديدة بتحديثات هائلة، بما في ذلك قمرة قيادة متطورة تُعدّ الأولى من نوعها في المنطقة. وتتميَّز هذه النسخة بتحديث قمرة القيادة لتصبح شاشة زجاجية بالكامل ذات مساحة كبيرة تعمل باللمس، ونظام رؤية رقمي متقدم. تُتيح هذه التحديثات للطيار رؤية واضحة لساحة المعركة، وتحسين قدرته على استيعاب وتقدير الموقف، وبالتالي اختيار المناورات المناسبة والتعامل مع الأهداف الأكثر خطورة أو ذات الأولوية. ويتم نقل المعلومات والبيانات إلى شاشة القيادة عبر أجهزة مراقبة واستشعار حديثة ومتطورة وبطريقة مبتكرة.

ستتمتع “أبابيل” بقدرة على حمل صواريخ AMRAAMs المُخصصة للاعتراض الجوي، أو مجموعة متكاملة من الصواريخ متعددة الأنواع والمهام، مما سيزيد من قدرتها القتالية بشكل كبير، خاصةً بعد تزويدها برادار حديث من نوع AN/APG-82(V)1 AESA بمدى يزيد عن 400 كيلومتر، ونظام رؤية ليلية من نوع AN/AVS-9 بمدى 27 كيلومتر، بالإضافة إلى رادار الإنذار والحرب الإلكترونية AN/ALR-56C.

تُستخدم طائرات F-15 متعددة المهام في العديد من الدول الحليفة أو الصديقة للولايات المتحدة. وكانت إسرائيل أول دولة تحصل على هذه المقاتلات خارج الجيش الأمريكي في عام 1977، تلتها اليابان التي نالت حق تصنيعها بعد منحها التقنيات الخاصة بها من الولايات المتحدة في عام 1981. كما حصلت المملكة العربية السعودية على هذه الطائرات في عام 2022، ولديها 211 طائرة من النماذج (C/D/SA).

ويبقى السؤال من من دول الشرق الاوسط ستعتمد هذه الطائرات بعد المملكة العربية السعودية وقطر؟