السعودية تدشن سفينة حربية جديدة من طراز “كورفيت أفانتي 2200”

شارك رئيس الأركان السعودي الفريق الأول الركن فياض بن حامد الرويلي، ورئيس أركان القوات البحرية الملكية السعودية الفريق الركن فهد بن عبدالله الغفيلي، في تدشين سفينة حربية جديدة من سفن “مشروع السروات” الحربي.

جرى تدشين السفينة في قاعدة الملك فيصل البحرية بالأسطول الغربي، حسبما ذكرت صحيفة “سبق” السعودية، الخميس.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه السفينة هي السفينة رقم 5 من “مشروع السروات”، مشيرة إلى أنها تحمل اسم “سفينةَ جلالة الملك عنيزة”.

وأوضحت الصحيفة أن هذه السفينة هي ثاني سفينة من المشروع يتم استكمال بناء المنظومات الخاصة بها واختبارات القبول في السعودية.

ونوهت إلى أن رئيس الأركان شارك في عملية التدشين نيابة عن وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان.

وبحسب الصحيفة، فإن السفينة الجديدة من طراز “كورفيت أفانتي 2200″، مشيرة إلى أنها ستسهم في رفع مستوى الجاهزية القتالية للقوات البحرية السعودية، بما يساهم في حماية المصالح الاستراتيجية للدولة.

يذكر أن “مشروع السروات” يضم 5 سفن قتالية هي “جلالة الملك حائل” و”جلالة الملك الدرعية”، “جلالة الملك الجبيل”، و”جلالة الملك جازان”، إضافة إلى السفينة الأخيرة “سفينة جلالة الملك عنيزة”.

“مشروع السروات”

ويأتي “مشروع السروات”، نتاج شراكة بين الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) وشركة نافانتيا الإسبانية؛ لبناء خمس سفن لصالح القوات البحرية الملكية السعودية.

ويتضمن المشروع مراحل إعداد طويلة، أبرزها تدريب طواقم السفن تدريبًا أكاديميًا وفنيًا عاليًا، بالإضافة إلى التطبيق العملي على محاكيات تدريبية متطورة، والتدريب العملياتي بالبحر، كما يتضمن الخدمات اللوجستية والدعم الفني والإمدادي اللاحق طويل الأجل، وتوريد معامل الاختبار الأرضي، ومعدات وأنظمة للقاعدة البحرية لصيانة السفن واستمرارية تأهيل طواقمها.